المحتوى الرئيسى

خطة دولية لخفض مصابي الإيدز إلي‏15‏ مليونا بحلول‏2015‏

06/11 02:09

نيويورك‏-‏ وكالات الأنباء‏:‏

أنهي مؤتمر الأمم المتحدة حول مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز أعماله بالاتفاق علي خطة طموحة تهدف إلي خفض عدد المصابين بالمرض في العالم إلي‏15‏ مليون مريض بحلول عام‏.2015‏.

وقالت الوفود الحكومية التي شاركت في المؤتمر الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك لمحاربة المرض المعروف منذ30 عاما إن زيادة التمويل وزيادة كفاءة الخدمة الطبية يمكن أن يمنع ظهور أي مصابين جدد بعد عام.2015

وقال ستيفن أوبراين وزير التنمية الدولية البريطاني خلال المؤتمر إن حكومته مستعدة للمشاركة في الخطة الجديدة بالتركيز علي أفريقيا, حيث يوجد فيها حاليا5,22 مليون مصاب بالمرض من بين إجمالي34 مليون مريض في مختلف أنحاء العالم.

وتشمل الخطة الرامية إلي القضاء علي العدوي بالمرض عام2015 بين الأطفال والحفاظ علي حياة أمهاتهم المصابات بالمرض.

وقال الوزير البريطاني سنركز جهودنا في المناطق التي تحتاج إليها وبخاصة أفريقيا.. ويجب أن يتم تركيز البرنامج علي عدد أقل من الدول بحيث يمكن أن يحقق تأثير أكبر.. وسوف نمنع العدوي بالمرض بين النساء بمقدار نصف مليون علي الأقل في إفريقيا.

وأشار إلي اعتزام بلاده التعاون مع شركات الأدوية من أجل توفير العقاقير المضادة للفيروسات في الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض.

وكانت دراسة حديثة للمركز الأمريكي للسيطرة علي الأمراض قد كشفت عن أنه إذا تم إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات في المراحل المبكرة للإصابة بفيروس الإيدز فإنه يمكن تقليل خطر انتقال الفيروس إلي مريض آخر بنسبة96%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل