المحتوى الرئيسى

منظمة التجارية العالمية: العالم يستسلم للحماية التجارية ويمنع وصول الغذاء للفقراء

06/11 10:38

دبي - العربية.نت

أطلقت منظمة التجارة العالمية تحذيراً قوياً حول اتجاه دول العالم الى الاستسلام للحماية التجارية بعد الأزمة المالية العالمية اذ أنها تحد من صادرات الغذاء والمواد الخام وتضع حواجز جديدة أمام الواردات.

ونشرت وكالة رويترز بشكل حصري تقريراً لمنظمة التجارة العالمية يسلط الضوء على سلوك الحماية التجارية لأكثر من 180 دولة ويقول ان القيود على تصدير السلع الاولية من القطن الهندي والقمح الاوكراني والمعادن النادرة الصينية والفحم الصيني "لا تخلو من الاخطار".

ويتعارض اتجاه الحماية التجارية المتنامي الذي درسه كتاب التقرير في الفترة من أكتوبر/تشرين الاول من عام 2010 وابريل/نيسان 2011 مع الوعود التي قطعتها اقتصادات رائدة وصناعية بمقاومة الحماية التجارية وتداعياتها السلبية.

وقال التقرير "القيود التجارية التي فرضها أعضاء منظمة التجارة العالمية خلال الاشهر الستة الماضية أصبحت أكثر وضوحا عما كانت في فترات سابقة".

وأضاف "تم استحداث اجراءات جديدة لتقييد الصادرات لاسيما بعض المواد الخام والسلع الزراعية لاسباب عديدة.. وقامت بذلك أيضا دول مجموعة العشرين وهو ما يتناقض مع تعهدها".

وأظهر التقرير أن غياب القواعد العالمية بشأن حظر التصدير أدى الى فرض 30 قيداً جديداً على الاقل في الفترة من أكتوبر 2010 حتى ابريل 2011 من قبل الصين والهند وأوكرانيا وفيتنام ودول أخرى مقارنة مع 25 قيداً جرى فرضها خلال الاشهر الاثني عشر السابقة. وتتضمن هذه القيود ضرائب على الصادرات وفرض حصص للصادرات.

وقال التقرير "هذه الاجراءات قيل انها اتخذت لحماية البيئة أو لضمان الامدادات المحلية من المنتجات الغذائية بأسعار معقولة.. لكن استخدام هذا النوع من الاجراءات التجارية لمواجهة هذه المشكلات لا يخلو من الاخطار".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل