المحتوى الرئيسى

37 شهيدًا في سوريا والأمم المتحدة تدين عنف الأسد

06/11 20:02

دمشق- وكالات الأنباء:

ارتفع عدد الشهداء السوريين إلى 37 مواطنًا بينهم 20 في محافظة إدلب سقطوا برصاص الأمن السوري في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام التي عمت أرجاء سوريا خلال فعاليات جمعة العشائر أمس، فيما واصل آلاف السوريين تدفقهم على تركيا؛ خوفًا من الحملة العسكرية في بلدة جسر الشغور بشمالي غرب سوريا.

 

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن تسعة أشخاص قتلوا في اللاذقية غربي البلاد، كما قتل متظاهران في بصرى الحرير بمحافظة درعا (جنوب)، وقتل ثلاثة أشخاص في حي القابون بدمشق بعد مظاهرات ليلية.

 

وبث ناشطون على الإنترنت أيضًا شريطًا مصورًا لملازم في الجيش السوري يدعى مازن الزين يعلن انشقاقه عن صفوف المؤسسة العسكرية وانضمامه إلى لواء "الضباط الأحرار" دفاعًا عن بلدة جسر الشغور؛ تلبية لنداء المقدم حسين هرموش الذي سبق أن أعلن انشقاقه أيضًا.

 

وأطلقت المروحيات النيران على المتظاهرين بعد سيطرتهم على مركز للشرطة في بلدة معرة النعمان، فيما قال شهود إن المروحيات أطلقت نيران مدافعها الرشاشة؛ لتفريق احتجاجات في أول استخدام تتحدث عنه التقارير للقوة الجوية لإخماد الاحتجاجات.

 

وذكرت وكالة (رويترز) أن خمس طائرات هليكوبتر على الأقل أطلقت نيران مدافعها الرشاشة؛ لتفريق عشرات الآلاف الذين شاركوا في الاحتجاج، في المقابل زعمت السلطات السورية أن هناك "تنظيمات إرهابية" قامت بإطلاق النار على مروحيات إسعاف كانت تنقل قتلى وجرحى من بلدة معرة النعمان؛ ما أدَّى إلى إصابة أطقم تلك المروحيات.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري مسئول زعم أن "تنظيمات إرهابية" مسلحة قامت أمس بأعداد كبيرة بمهاجمة مفرزة تابعة للقوى الأمنية في معرة النعمان؛ ما تسبب بوقوع عدد من "الشهداء" والجرحى في صفوف القوى الأمنية.

 

في سياق متصل، أكد ناشط في حقوق الإنسان وصول الجيش السوري إلى مشارف مدينة جسر الشغور، موضحًا أن الناس هربوا باتجاه الحدود التركية القريبة، وأن بين 4 أو 5 آلاف شخص يريدون الهرب إلى تركيا.

 

وذكرت (وكالة أنباء الأناضول)- نقلاً عن السلطات المحلية- تدفق مئات اللاجئين السوريين في الساعات الـ24 الأخيرة إلى تركيا؛ ما يرفع عدد هؤلاء الذين يعيشون في ثلاثة مخيمات أقيمت في محافظة هاتاي على الحدود السورية جنوب تركيا إلى 4300.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل