المحتوى الرئيسى

> القضاء الأمريكي يطالب بعرض صور جثة «بن لادن» مصرع 20 وإصابة 26 في هجومين بأفغانستان

06/11 21:08

 لقي أكثر من عشرين أفغانياً وأصيب 26 آخرون في عمليتين منفصلتين في أفغانستان أمس. وأعلنت مصادر بوزارة الداخلية الأفغانية أن 15 شخصاً علي الأقل لقوا مصرعهم وأصيبت سيدة بجراح عقب انفجار حافلة كانت تقلهم في إقليم قندهار المعقل التاريخي لحركة طالبان بجنوب البلاد.

وقال شير شاه يوسف ضاي نائب قائد الشرطة الاقليمية بالإقليم أن ثمانية اطفال وأربع نساء وثلاثة رجال لقوا مصرعهم أثر انفجار لغم يدوي الصنع علي حافلة كانت تقلهم، كما اصيبت امرأة واحدة بجروح جراء هذا الانفجار، مشيرة إلي إن الهجوم وقع في منطقة ارجنداب في اقليم قندهار جنوب افغانستان.

في غضون ذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري امس بإقليم "خوست" الافغاني بشرق البلاد إلي اربعة قتلي و25 مصابا.

وذكرت تقارير إخبارية ان الانفجار الذي وقع خارج مركز للشرطة بشرق افغانستان اسفر عن مقتل مدني واحد و3 من أفراد الشرطة بينهم محمد زاهر خان قائد وحدة الاستجابة السريعة التابعة للشرطة الأفغانية.

ومن جهة أخري، طالبت جمعية المراقبة القضائية الأمريكية بعرض الصور والتسجيلات لعملية اغتيال أسامة بن لادن وذلك في دعوي قضائية ضد وزارة الدفاع ووكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه".

وأصدر توم فيتون رئيس الجمعية بيانا قال فيه: "تباطؤ أوباما في عرض التسجيلات لا يشكل سبباً قانونياً كافياً لمواصلة حجبها، وعلي الإدارة الأمريكية تبرير ذلك أمام القضاء".

في سياق متصل أعلن مسئول أمريكي أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) ليون بانيتا توجه أمس الاول إلي باكستان لاعادة العلاقات مع نظرائه بعد الازمة بين واشنطن واسلام آباد جراء الغارة الأمريكية التي اسفرت عن مقتل أسامة بن لادن.

وتعد هذه أول زيارة لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلي باكستان بعد مقتل زعيم القاعدة في الثاني من مايو الماضي، في مدينة ابوت آباد التي تبعد مائة كلم عن شمال العاصمة وتضم مراكز عسكرية.

وأوضح المسئول الذي رفض كشف هويته ان بانيتا التقي رئيس اجهزة المخابرات الباكستانية الجنرال احمد شجاع باشا، وقائد الجيش الباكستاني الجنرال اشفق برويز كياني. ويؤمن ليون بانيتا الذي سيخلف في الاسابيع المقبلة روبرت جيتس في منصب وزير الدفاع،بان التعاون في مكافحة الارهاب "اساسي" علي رغم انعدام الثقة بين الحليفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل