المحتوى الرئيسى

تركيا تعرض "ضمانات" على العقيد القذافي.. واستمرار القتال في ليبيا

06/11 09:43

دبي - العربية.نت

عرضت تركيا على العقيد معمّر القذافي ضمانات ليغادر ليبيا، لكنها لم تتلق رداً حتى الآن، بينما يستمر القتال في هذا البلد، حيث قال الثوار إن القوات الموالية للزعيم الليبي قتلت 20 شخصاً في قصف على مصراتة.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته عرضت على القذافي "ضمانات" مقابل مغادرته البلاد.

وقال أردوغان لتلفزيون "إن تي في": "لا خيار للقذافي سوى مغادرة ليبيا مع منحه ضماناً". وأضاف "قدمنا له هذا الضمان وقلنا له إننا سنساعد على إرساله الى أي مكان يرغب في الذهاب اليه".

وتابع رئيس الوزراء التركي: "سنناقش المسألة مع حلفائنا في الحلف الاطلسي حسب الرد الذي سنحصل عليه، لكن للأسف لم نتلق منه رداً حتى الآن"، معبراً عن اسفه لأن العقيد القذافي والمحيطين به يواصلون "مقاومة التغيير فعلاً" مع أن الزعيم الليبي "فقد الى حد كبير مكانته القيادية" بين قبائل البلاد.

بترايوس يبحث حلاً سياسياً لليبيا

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الايطالية أن قائد القوة الدولية في أفغانستان الجنرال الامريكي ديفيد بترايوس، الذي سيتولى قريباً رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية، بحث في روما سبل التوصل الى "حل سياسي" للنزاع في ليبيا.

وأوضحت الوزارة في بيان أن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ناقش وقائد القوة الدولية للمساعدة على إرساء الامن في أفغانستان (إيساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي "تشديد الضغط السياسي والعسكري على نظام القذافي وإمكانية التوصل الى حل سياسي لليبيا ديمقراطية".

موريتانيا تلتقي الليبيين

وفي نواكشوط، التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز مساء الجمعة وفداً حكومياً ليبياً برئاسة عمران بوكراع امين الشؤون العربية الليبي. وقالت وكالة الانباء الليبية إن البحث تناول "المساعي الإفريقية لحل سياسي للازمة الليبية".

ويأتي ذلك بعد يوم من القتال العنيف قرب مرفأ مصراتة (200 كلم عن طرابلس) اكبر معاقل الثوار في غرب ليبيا.

وأعلن الثوار الليبيون أن 20 شخصاً قتلوا وجرح أكثر من 80 آخرين في قصف شنته القوات الموالية للزعيم الليبي لمنطقة غرب مصراتة بقذائف وصواريخ.

وأفاد أحد الثوار في اتصال هاتفي بأن القصف بصواريخ غراد والمدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات طال على الأخص قطاع الدفينة الذي يبعد 35 كلم عن وسط مدينة مصراتة.

وأضاف أن "20 شخصاً بينهم مدنيون وثوار قتلوا وأصيب اكثر من 80 بجروح"، بينما افاد الثوار بأن قوات القذافي متمركزة على بعد 10 كلم من الدفينة.

وقال المصدر نفسه إن "المتمردين نجحوا في صد هجوم على هذه المنطقة"، مشيراً الى "وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات القذافي".

دويّ انفجارين في طرابلس

وفي العاصمة الليبية قال صحافي في وكالة فرانس برس إنه سمع من وسط طرابلس دوي انفجارين قويين نحو الساعة 15,00 (13,00 ت غ) من الجمعة، أعقبها انفجارات دوّت من مكان ابعد.

وقال سكان بمنطقة تاجوراء شرقي العاصمة إن انفجارين هزّا المنطقة، غير انه لم يتسن لهم تحديد المواقع المتضررة.

وأضاف السكان أن غارات أخرى وقعت على منطقة عين زارة، حيث تصاعد عامود من الدخان الاسود الكثيف الى السماء.

وتتعرض مصراتة التي تحاصرها قوات القذافي منذ شهرين للقصف. لكن الثوار تمكنوا من تخفيف الضغط مطلع ايار/مايو باستيلائهم على المطار ما أبعد جزءاً كبيراً من المدينة عن مرمى نيران القوات الحكومية.

نقص قدرات حلف الأطلسي

وقد حذر وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في بروكسل امس من ان نقص القدرات والإرادة لدى الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي يمكن ان يؤثر على الحرب الجوية التي يشنها الحلف في ليبيا.

وأعلنت هولندا تمديد مشاركتها في العمليات العسكرية التي ينفذها الحلف الاطلسي في ليبيا لفرض منطقة حظر جوي لثلاثة اشهر، بينما اكدت النرويج انها ستوقف مساهمتها في العمليات العسكرية اعتباراً من الاول من اب/اغسطس، اي قبل شهرين على موعد انتهاء التفويض الحالي للحلف.

وفي واشنطن أعلن مصدر أمس الجمعة أن القذافي اشاد بالكونغرس الامريكي لانتقاده الرئيس الامريكي باراك أوباما بشأن العمليات العسكرية التي يشنها الحلف الاطلسي على بلاده.

رسالة القذافي إلى الكونغرس

وتحدث القذافي في رسالة وجهها الى الكونغرس ووقعها بصفته "قائد الثورة العظمى"، عن الجدل المتزايد حول ما اذا كان أوباما تجاوز صلاحياته الدستورية بإشراك قوات امريكية في النزاع دون تفويض من الكونغرس.

وقال الزعيم الليبي في الرسالة التي لم يوجهها الى اي عضو محدد في الكونغرس واطلعت عليها وكالة فرانس برس، انه تابع "باهتمام كبير" المناقشات في الكونغرس حول المشاركة الامريكية في الهجوم على قواته.

وأضاف "نحن واثقون من ان التاريخ سيشهد على حكمة بلادكم في مناقشة هذه القضايا"، وأكدت مصادر عدة في الكونغرس ان الرسالة وصلت، الا انها لم تؤكد صحتها.

وقال الناطق باسم الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد "تلقينا رسالة ونمضي وقتاً طويلاً في التحقق من صحتها لأننا لا نكترث بما يقوله لنا ما لم يكن استقالته".

وفي رسالته أكد القذافي ان ليبيا تعول على "كونغرس الولايات المتحدة لمواصلة التحقيق في نشاطات الحلف الاطلسي وحلفائهم" في عمليات اودت بحياة 700 مدني، على حد قوله.

وكتب الزعيم الليبي ان "عمليات من هذا النوع تشكل تدخلات غير مشروعة وغير مناسبة في ما هو حرب اهلية اساساً"، وأضاف "ندعو الى وقف لإطلاق النار وتأمين مساعدة انسانية".

كما طلب القذافي مساعدة "لتشجيع وتعميق العلاقات بين الاطراف في ليبيا التي تواجه خلافاً حالياً"، فيما أكد ان حكومته مستعدة لإجراء مناقشات مع مسؤولي المعارضة تحت إدارة الولايات المتحدة "لوقف التدمير" والتقدم باتجاه السلام.

محامي عائشة القذافي يرفع دعوى ثانية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل