المحتوى الرئيسى

الصياد يبحث في جنوب إفريقيا أزالة معوقات التجارة البينية

06/11 02:07

عقد الدكتور سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة الخارجية صباح أمس لقاء مع الدكتور روب ديفيز وزير التجارة والصناعة لدولة جنوب إفريقيا وذلك في إطار مشاركته في الاجتماعات الوزارية للقمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا و السادك وشرق إفريقيا.

والتي يرأس الوفد المصري فيها الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء.

وأوضح د.الصياد أن المباحثات تناولت العديد من الملفات الاقتصادية أهمها تطوير العلاقة بين البلدين في المجالات التجارية والصناعية, والتعاون الاستراتيجي والعمل علي تحقيق التكامل بديلا عن التنافس, آخذا في الاعتبار أن كلا من مصر وجنوب إفريقيا يعتبران الاكثر تقدما في القارة الافريقية.

وأضاف أنه تم مراجعة بعض القضايا الجارية حاليا بين البلدين ومنها تمسك مصر بوجود مسئولين من الجانب المصري لفحص الواردات المصرية من اللحوم مع دراسة سبل عدم تحميلها علي سعر اللحوم المستوردة من جنوب إفريقيا وكذلك أهمية تسهيل إجراءات تسجيل المستحضرات الطبية والادوية المصرية في جنوب إفريقيا لمساعدة الشركات المصرية في التصدير الي هذا السوق المهم, بالاضافة الي ضرورة تشجيع القطاع الخاص بين البلدين لزيادة التبادل التجاري من خلال تشكيل مجلس أعمال مشترك وتفعيله والاهتمام بتبادل الوفود التجارية والاستثمارية.

وفي هذا إلا أن أعرب الوزير الجنوب افريقي عن إهتمامه بزيارة وفد المجلس التصديري للصناعات الكيماوية المصري الي جنوب إفريقيا والمقررة الشهر المقبل والذي من شأنه أن يعزز التعاون في هذا المجال المهم, كما تم مناقشة إمكانية تبادل الخبرات في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية وتسهيل مهمة الصناعيين من البلدين.

و تم الاتفاق علي التنسيق بين الحكومتين المصرية والجنوب افريقية في إطار مباحثات منظمة التجارة العالمية وما يرتبط بجولة الدوحة.

وتجدر الاشارة الي ان الاجتماعات الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق إفريقيا ترتكز علي ثلاث محاور اساسية هي التجارة الحرة والبنية الاساسية والتكامل في التنمية الصناعية لدول القارة وتهدف الاجتماعات الوزارية الي إعداد مشروع البيان الذي سيوقعه رؤساء الدول لبدء المفاوضات نحو إقامة منطقة تجارة حرة ثلاثية بين الدول أعضاء التجمعات الثلاثة والتي تضم26 دولة. من ناحية اخري يعقد الدكتور الصياد خلال الزيارة لقاءات موسعة مع عدد من رجال الاعمال من جنوب إفريقيا المهتمين بالتعامل مع السوق المصري يمثلون قطاعات تكنولوجيا المعلومات والكيماويات ومنتجات الالومنيوم والاستثمارات العقارية بالاضافة الي ممثلي تجمعات الاعمال الجنوب إفريقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل