المحتوى الرئيسى

الثانوية العامة: اللغة العربية في مستوى الطالب المتوسط.. وغياب واضح للجان التأمين «الشعبية»

06/11 17:42

أنهى طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة، امتحان اللغة العربية، وأكد الطلاب أن الامتحان جاء سهلاً وفي مستوى الطالب المتوسط، فيما اشتكى البعض الآخر من بعض الجزئيات في سؤال النحو والأدب، مؤكدين أن الوقت المخصص كان غير كاف للإجابة.

وكما توقع مدرسو اللغة العربية، جاء السؤال الإجباري في التعبير عن الثورة، وقال الطالب مايكل عبده، بمدرسة العبور التجريبية بشبرا إن الامتحان جاء في مجمله سهلاً عدا أجزاء معينة في سؤال النحو وخاصة الإعراب، موضحاً أن المراقبين كانوا متعاونين معهم في اللجان ولم تحدث أية تجاوزات، وتمنى أن يكون امتحان اللغة الانجليزية في المستوى نفسه.  

وعبر أحمد عباس، الطالب بمدرسة الأورمان، عن رضاه عن مستوى الامتحان، ووصفه بأنه «في مستوى الطالب المتوسط»، وأنه من الطبيعي وجود أسئلة تقيس مستوى الطالب المتميز وأن هذه الاسئلة لا تجعل الامتحان يصل إلى درجة الصعوبة.

وجاءت حالة الهدوء التي شهدتها اللجان، لتبدد المخاوف التي أبداها عدد كبير من أولياء الأمور ومراقبي لجان الثانوية العامة من حدوث انفلات أمني وأعمال بلطجة تؤثر على سير الامتحانات، فيما اختلفت التغطية الأمنية للجان، ففي الوقت الذي حظيت به بعض المدارس بتغطية أمنية مكثفة من قبل القوات المسلحة والشرطة مثل المدرسة الخديوية، جاءت التغطية بسيطة أمام غالبية اللجان في منطقة السيدة زينب والهرم.

وخلت اللجان من وجود اللجان الشعبية من ممثلي شباب ثورة25  يناير، وقال محمد مصطفى عضو ائتلاف شباب الثورة وصاحب مبادرة تأمين اللجان، إن الشرطة لم تتعاون مع اللجان فى أول أيام الامتحانات، ورفضت وقوفهم خارج اللجان للمساعدة في عمليات التأمين، وهو ماجعل الشباب يغيبون منعاً لحدوث أي مشاكل، لافتاً إلى أنه أجرى اتصالاً برئيس عام امتحانات الثانوية العامة لتسهيل عمل اللجان الشعبية إلا أنه أكد أن مديريات الأمن رفضت ذلك.

من جانبه، قال جمال العربي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة تجري حالياً تنسيقاً بين شباب الثورة والداخلية للمشاركة في عمليات التأمين، خاصة أن المشكلة الرئيسية التي أجلت عمل الشباب هي عدم وجود تنظيم بينهم وبين الوزارة، وأن أغلبهم لا يفهم الدور المكلف به، وهو حماية اللجان من الهرج فقط، مشيراً إلى أنه أرسل الشباب إلى الإدارات التعليمية لحين إجرء التنسيق بينهم وبين الداخلية.

وحول وجود شكاوي من مادة اللغة العربية، قال العربي، إن غرفة عمليات الامتحان تلقت عددًا من الشكاوى تفيد بوجود غش جماعي في بعض المحافظات مثل القاهرة والإسكندرية والشرقية، وبعد اتصال الوزارة بتلك اللجان تأكد عدم صحة هذه الشكاوى، وأضاف أن الأسئلة جاءت موزعة على جميع أجزاء المنهج ولم تأت من المحذوفات، بالإضافة إلى أن زمن الإجابة كان كافيًا.

وفي محافظة الإسكندرية، عمت حالة من الفرحة بين الطلاب وأولياء الأمور، بسبب سهولة امتحان اللغة العربية، وبينما قال عدد من الطلاب إن الامتحان جاء من داخل الكتاب المدرسي، أكد أولياء أمور ومدرسون أنه كان في مستوى الطالب المتوسط.

وفي الدقهلية، عبر الطلاب عن ارتياحهم، مؤكدين سهولة الامتحان، وإن اشتكى البعض من طول الأسئلة، وفي البحيرة أكد الطلاب أن الامتحان جاء في مستوى الطالب العادي، ولم تخرج الأسئلة من الكتاب المدرسى، ولم تكن فيه أية أجزاء غامضة.

واعتصم مراقب أمام لجنة مدرسة شربين الثانوية الحديثة، احتجاجا على رفض رئيس اللجنه دخوله إلى مقر اللجان وحجزه على البوابه الرئيسية للمدرسة، بعد وصوله إلى مقر اللجنه في الساعه 8 و55 دقيقة، وقال محمد الحنفي: «تقدمت باستقالتي إلى وزير التربيه والتعليم ومديرية التعليم بالشرقيه عن طريق تليغراف وسأستمر في الاعتصام أمام المدرسه لأخذ حقي».  

وفي الغربية اشتكى طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة في محافظة الغربية من طول أسئلة امتحان مادة اللغة العربية وأكدو أن الوقت المحدد للاجابة على أسئلة اللغة الغربية غير كاف، وهو ما اشتكى منه طلاب كفر الشيخ.

وأدى 4470 طالب وطالبة بالمرحلة الثانية بالثانوية العامة بالإسماعيلية امتحانات مادة اللغة العربية، في 22 لجنة على مستوى المحافظة تحت حراسة مشددة من قوات الشرطة والجيش ووسط أجواء هادئة، وأجمع الطلاب على سهولة امتحان اللغة العربية من حيث توزيع الأسئلة والوقت المحدد للإجابة مطالبين بأن تكون باقي الامتحانات بنفس مستوى امتحان اللغة العربية.

وفي الوادي الجديد لم يشتك الطلاب، من امتحانات اللغة العربية للمرحلة الثانية للثانوية العامة، وتباينت الأراء حول مستوى الامتحان، ففي الوقت الذي أكد فيه عدد كبير من الطلاب وأولياء الامور ومدرسي اللغة العربية سهولة الامتحان أجمع عدد آخر من الطلاب على صعوبة الجزئية رقم (ب) في الأدب.

وأدى طلاب المرحلة الثانية للثانوية العامة والبالغ عددهم 20الف و90 طالب وطالبة في المنوفية، الامتحان، وأكد عدد كبير منهم أن الامتحان جاء سهل وفي مستوى الطالب المتوسط على الرغم من احتواء السؤال الخاص بالنحو على بعض النقاط الصعبة، على حسب قولهم.

وفي الشرقية ظهرت حالات غش جماعي عن طريق الموبايلات، وأرجع حسين الشحات، مدرس، هذه الظاهرة إلى ضعف رقابة المراقبين على الطلبة أثناء دخولهم اللجان، خاصة أنهم لا يريدون الاحتكاك بالطلاب، لافتاً إلى أن لجنة الإعدادية الحديثة والثانوية بنات بإدارة أبو كبير التعليمية، شهدتا ظاهرة الغش بالموبايلات حيث كان الطلبة يتلقون إجاباتهم عن طريق مدرسين للغة العربية من الخارج عن طريق الموبايلات.

وأدى طلاب المرحلة الثانيه في دمياط البالغ عددهم 6992 طالبا و طالبه في 27 لجنة امتحان اللغه العربيه و التربيه الدينيه، واشتكى عدد من الطلاب من طول الأسئله وعدم كفاية الزمن لحل الأسئلة كلها.

وفي الاقصر أثار انقطاع التيار الكهربائي بلجنة مدرسة الأقصر الثانوية العسكرية بنين بمحافظة الأقصر خلال أداء طلاب المرحلة الثانية امتحان مادة اللغة العربية، استياء العديد من طلاب اللجنة بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل