المحتوى الرئيسى

فيتنام ترحب بالمساعدة الدولية مع تصاعد نزاع بحري

06/11 12:52

هانوي (رويترز) - قالت فيتنام يوم السبت ان تدريبات بحرية بالذخيرة الحية المقررة يوم الاثنين "دورية" ورحبت بجهود المجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة للمساعدة في تهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي.

وتصاعدت التوترات في المنطقة في الاسبوعين الماضيين مع تبادل الصين وفيتنام الاتهامات بخرق السيادة في بحر الصين الجنوبي وتوجد به ممرات ملاحية هامة واحتياطات ضخمة محتملة من النفط والغاز.

وجاء وابل الاتهامات بعد حادث اعلنته فيتنام الشهر الماضي قالت فيه السلطات ان سفينة صينية تعمدت قطع الاسلاك التي تستخدمها سفينة مسح فيتنامية في المياه الفيتنامية.

وعلى الرغم من ان وقوع صدام مسلح امر غير محتمل فان التوترات يمكن ان تعرقل الدبلوماسية وربما يقود لتدخل الولايات المتحدة التي تعاملت مع النزاع في بحر الصين الجنوبي في العام الماضي. واختلفت الصين ايضا مع الفلبين في الاسابيع الاخيرة بسبب نزاعات بحرية.

وحذر موقع شركة فيتنامية مسؤولة عن السلامة البحرية على الانترنت السفن لتفادي تدريبات بالذخيرة الحية قبالة الساحل الاوسط لفيتنام.

ونشر الموقع "على جميع السفن الامتناع عن المشاركة في اي انشطة في المنطقة خلال تدريبات بالذخيرة الحية" في الفترة من الثامنة صباحا الى الظهيرة (من الساعة 0100- 0500 بتوقيت جرينتش) ومن السابعة بعد الظهر الى منتصف الليل (من 1200-1700 بتوقيت جرينتش).

واكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية نجوين فونج نجا اجراء التدريبات ووصفتها "بانها نشاط تدريبي سنوي دوري للبحرية الفيتنامية في المنطقة التي تجري فيها عادة البحرية الفيتنامية التدريبات حسب البرنامج الموضوع والمقررة سنويا لوحدات الجيش الشعبي الفيتنامي."

وسئلت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية عن احتمال قيام الولايات المتحدة او دول اخرى بدور في حل الخلافات قالت نجا في تصريحات منفصلة الليلة الماضية "الحفاظ على السلام والاستقرار والامن والامان البحري في البحر الشرقي امر يخدم المصلحة العامة لكل الدول داخل المنطقة وخارجها."

وأضافت مستخدمة المصطلح الفيتنامي لبحر الصين الجنوبي ان"كل جهود المجتمع الدولي من اجل الحفاظ على السلام والاستقرار في البحر الشرقي محل ترحيب."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل