المحتوى الرئيسى

فيتنام ترحب بالمساعدة الدولية مع تصاعد نزاع بحري

06/11 07:15

هانوي (رويترز) - اعلنت وزارة الخارجية الفيتنامية ان فيتنام ترحب بجهود المجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة للمساعدة في تهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي وذلك بعد اسابيع من التوترات بسبب الخلافات البحرية مع الصين.

وتزامنت هذه التصريحات التي صدرت في ساعة متأخرة من مساء الجمعة مع اعلان لشركة فيتنامية مسؤولة عن تشجيع السلامة البحرية ان القوات البحرية تخطط ليوم من التدريبات بالذخيرة الحية قبالة الساحل الاوسط يوم الاثنين.

وتزايدت حدة التوترات في المنطقة مع تبادل الصين وفيتنام الاتهامات بخرق السيادة. وجاء وابل الاتهامات بعد حادث اعلنته فيتنام الشهر الماضي قالت فيه السلطات ان سفينة صينية تعمدت قطع الاسلاك التي تستخدمها سفينة مسح فيتنامية في المياه الفيتنامية.

وعلى الرغم من ان وقوع صدام مسلح امر غير محتمل فان التوترات يمكن ان تعرقل الدبلوماسية . واختلفت الصين ايضا مع الفلبين في الاسابيع الاخيرة بسبب نزاعات بحرية.

وسئلت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية عن احتمال قيام الولايات المتحدة او دول اخرى بدور في حل الخلافات فقالت ان"الحفاظ على السلام والاستقرار والامن والامان البحري في البحر الشرقي امر يخدم المصلحة العامة لكل الدول داخل المنطقة وخارجها."

واضافت مستخدمة المصطلح الفيتنامي لبحر الصين الجنوبي ان "كل جهود المجتمع الدولي من اجل الحفاظ على السلام والاستقرار في البحر الشرقي محل ترحيب."

بكين 10 يونيو حزيران (رويترز) - اتهمت الصين فيتنام بانتهاك سيادتها وتعريض حياة البحارة الصينيين للخطر في بحر الصين الجنوبي وذلك في اطار خلاف متصاعد بين البلدين حول مزاعم سيادة على البحار في المنطقة الغنية بالموارد.

وأصدرت وزارة الخارجية الصينية بيانها الذي أدان فيتنام في وقت متأخر من أمس الخميس بعدما اتهمت هانوي الصين بمضايقة سفينة كانت تقوم بدراسات زلزالية في بحر الصين الجنوبي الذي تتنازع بشأنه عدة دول.

وزادت هذه التوترات بفعل مخاوف في المنطقة من تحديث الاسطول الصيني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل