المحتوى الرئيسى

مسيرة لمناهضين للأنشطة النووية فى اليابان

06/11 15:19

التعليق: خرج آلاف المحتجين المناهضين للأنشطة النووية فى اليابان فى مسيرة اليوم بعد ثلاثة أشهر من وقوع الزلزال وأمواج المد العاتية اللذين تسببا فى أسوأ كارثة نووية فى 25 عاما، الأمر الذى ضغط على الحكومة لخفض اعتماد البلاد على الطاقة النووية.

وانهارت ثلاثة مفاعلات بعدما ضرب الزلزال الهائل محطة فوكوشيما دايتشى فى شمال شرق اليابان مما أجبر نحو 80 ألف ساكن على إخلاء المنطقة المحيطة به، بينما كافح المهندسون تسرب الإشعاع وانفجارات الهيدروجين وزيادة سخونة قضبان الوقود.

وخرج العمال والطلاب والآباء الذين حملوا أطفالهم على أكتافهم فى عدة مظاهرات فى أنحاء اليابان وصبوا جام غضبهم على طريقة تعامل الحكومة مع الأزمة وحملوا إعلاما مكتوبا عليها "لا للأنشطة النووية" و"لا نريد فوكوشيما أخرى".

وقالت يو ماتسودا (28 عاما) بدار لرعاية الأطفال "إذا لم تصلهم الرسالة الآن فما غير ذلك يمكن أن يحدث قبل أن يتوقفوا عن استخدام الطاقة النووية التى أثبتت أنها بالغة الخطورة؟"

وأحضرت ماتسودا طفليها وعمرهما عامان وأربعة أعوام ليحتجا معها أمام مقر شركة طوكيو اليكتريك باور (تيبكو) التى تشغل المحطة. وقالت "أريد إن يلعب طفلاى فى الخارج بأمان وأن يسبحا فى بحرنا بدون أى مخاوف".

ومن المرجح أن تضيف الاحتجاجات إلى الضغط العام الذى سبب إغلاق محطة هاماوكا النووية فى مايو وأرجأ إعادة تشغيل مفاعلات فى أنحاء البلاد بعد انتهاء عمليات الصيانة المقررة إلى أن توضع إجراءات سلامة اكثر صرامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل