المحتوى الرئيسى

مفتش بالأمان النووى: لم نصدر تقريرنا حول "أزمة أنشاص" حتى الآن

06/11 08:21

قال الدكتور هانى عامر المفتش بمركز الأمان النووى، إنه توجه للتفتيش على مفاعل أنشاص بناء على تكليف من رئيس مركز الأمان النووى،الدكتور محمد إبراهيم بعد ما نشرته إحدى الصحف عن وجود تسرب إشعاعى بمفاعل أنشاص البحثى الأول.

وأكد "عامر" فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بالمفاعل، إنه قاس بنفسه المستويات الإشعاعية فى هذا اليوم وكانت طبيعية ولا تشكل أى خطورة على المنطقة المحيطة مشيرا إلى أن العاملين بالمفاعل أيضا لم يتعرضوا لأذى.

ولفت إلى أن مركز الأمان النووى لم يصدر تقريره عن الواقعة حتى الآن، بسبب اللوائح والإجراءات التى تحكم تفتيش المنشآت النووية مشددا على أن التقرير صنف الأزمة على إنها "واقعة عادية" ولا ترقى إلى مستوى الحادث الإشعاعى.

وفى سياق متصل، أكد الدكتور نجيب عشوب القائم بأعمال رئيس قسم المفاعلات النووية بأنشاص أن المفاعل شهد يوم 26 من مايو عملية تفتيش روتينى الدورى، من قبل مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للتأكد من إجراءات سلامة المفاعل، ولم يسجل المفتشون وجود أية حوادث للتسرب الإشعاعى، رغم إنهم يملكون أجهزة قياس مستويات الإشعاع ذات الحساسية العالية، والتى استمروا يعملون بها 5 ساعات متواصلة، دون إدانة هيئة الطاقة الذرية أو العاملين بالمفاعل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل