المحتوى الرئيسى

ألمانيا تكتشف مصدر عدوى بكتيريا «إيكولاى» وترفع الحظر عن الخيار والطماطم

06/10 21:44

أعلن مدير المعهد الفدرالى الألمانى للمراقبة الصحية «راينهارد بورجر»الجمعة، أن الإصابة ببكتيريا «إيكولاى» المسببة لإسهالات قاتلة، والتى أدت لوفاة 30 شخصاً فى أوروبا، ناجمة عن بذور نابتة نيئة، وأن البقوليات المستنبتة هى السبب المرجح لتفشى السلالة الفتاكة من البكتيريا، موضحاً أن الأشخاص الذين استهلكوا بقوليات مستنبتة كانوا أكثر عرضة لاحتمال الإصابة بإسهال مدمم بواقع 9 مرات عمن لم يتناولوها، وقال: «التفشى لم ينته».

وأشار المسؤولون الصحيون إلى تحاليل «عديدة» جرى بعضها ميدانياً وبعضها الآخر على منتجات من منشأة زراعية بشمال ألمانيا، ولم تثبت بشكل جازم وجود البكتيريا، غير أن «الإشارات المتعاقبة مهمة إلى درجة» تسمح بتحديد مصدر العدوى.

كما تابع المسؤولون الصحيون القول إنه يبدو أن «مصدر العدوى لم يعد نشيطاً»، وأن «أعداد حالات الإصابة الجديدة آخذة فى التراجع».

ورداً على سؤال حول مدى تأكد السلطات من عدم وجود مصدر آخر للعدوى بخلاف البذور النابتة، قال بورجر: «ليس من دليل جدى آخر سوى ما يشير إلى البذور النابتة».

من جانبها، رفعت السلطات الصحية الألمانية أمس التحذير من تناول الخيار والخس والطماطم النيئة، فيما أبقت على تحذيرها من تناول البذور النامية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل