المحتوى الرئيسى

الامم المتحدة: مصر امامها طريق طويل حتى تصل الى الديمقراطية

06/10 20:33

جنيف (رويترز) - قال فريق حقوقي من الامم المتحدة يوم الجمعة ان مصر ما زال امامها طريق طويل قبل ان تحقق الديمقراطية الحقيقية على الرغم من الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك قبل اربعة اشهر.

كما دعا الفريق المكون من اربعة اعضاء والذي زار مصر في نهاية مارس اذار لكنه تابع الاحداث الاخيرة عن كثب من جنيف المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر الى رفع حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ سنوات طويلة.

وقال الاربعة وكلهم من مكتب نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان "معظم التطلعات المشروعة للشعب المصري للتغيير تنتظر ان تترجم الى اشكال مؤسسية ديمقراطية ملموسة."

وعلى الرغم من الارتياح الكبير الذي شهدته مصر بعد زوال العقبة الكبرى برحيل مبارك بعد 30 عاما من الحكم وحل الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم "ما زال الطريق طويلا جدا امام تحقيق الديمقراطية واحترام كل حقوق الانسان."

وقال الفريق ان على مصر ان تضمن الحرية الكاملة للتعبير والتظاهر وتفرج عن كافة المحتجين المحتجزين والسجناء السياسيين كما يجب ان تحقق مع كل من يشتبه في ارتكابهم لانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان مثل التعذيب وتحاكمهم.

واضاف الفريق ان على السلطات المصرية ان تعلن ان التعذيب لن يكون مقبولا بعد الان وان توقف محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية وان تشارك كل قطاعات الشعب في الاعداد لانتخابات حرة ونزيهة.

واشار تقرير الامم المتحدة المنتظر منذ فترة طويلة الى ما وصفها بأنها "انجازات مهمة جدا" منذ الانتفاضة المصرية.

وقال ان من بين هذه الانجازات تسجيل الاحزاب السياسية والنقابات العمالية المستقلة والخطوات التي اتخذت لتقديم منتهكي حقوق الانسان للعدالة والاعداد لانتخاب برلمان جديد ورئيس جديد في وقت لاحق هذا العام.

لكن التقرير قال ان "قلب عقود من السياسات الانتهاكية لا يمكن تحقيقه بسهولة واذا وثق المصريون في الدولة وفي مؤسساتها يجب ان تكون السلطات يقظة وتضمن الاحترام الكامل لحقوق الانسان.

"سيكون من المهم ان تضمن السلطات تحقيق نتائج ملموسة في مساعي التصدي للانتهاكات السابقة وللحصانة من المحاسبة وضمان المحاسبة على كل المستويات حتى تتحقق العدالة وينظر اليها على انها تحققت."

ويتوافق هذا التقرير الذي يشبه تقريرا اعده فريق اخر يتبع بيلاي زار تونس بعد الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي مع ما نادي به هذا الاسبوع دعاة الديمقراطية في مصر.

وقال متظاهرون خرجوا الى شوارع القاهرة والاسكندرية يوم الاثنين لاحياء ذكرى مقتل الناشط الشاب خالد سعيد على يد الشرطة انهم يذكرون السلطات بانهم لن يسمحوا بعودة مصر الى النظام القديم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل