المحتوى الرئيسى

مقابلة-مؤسسة التمويل الدولية تعزز استثمارها في الشرق الاوسط

06/10 19:52

بروكسل (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية -ذراع البنك الدولي لاقراض القطاع الخاص- انها تعتزم زيادة استثماراتها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا رغم الاضطرابات السياسية التي أثنت كثيرا من المستثمرين.

وقال لارس تانيل الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في مقابلة مع رويترز ان المؤسسة خصصت نحو 1.5 مليار دولار لعام 2011 لكن هذا الرقم قد يرتفع الى 2.5 مليار دولار سنويا بحلول 2014.

وذكر أن جزءا كبيرا من التركيز ينصب على تطوير التعليم ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات البنية التحتية وهو ما سيخلق مزيدا من فرص العمل.

وأصبح دور مؤسسة التمويل الدولية أكثر أهمية بسبب تراجع الاستثمار الاجنبي في ظل الاضطرابات التي تشهدها المنطقة والتي أضرت باقتصادات في شمال افريقيا والشرق الاوسط.

وقال تانيل "تراجعت الاستثمارات 50 بالمئة أو أكثر في بعض البلدان."

وكانت البطالة أحد الدوافع لخروج الاحتجاجات وقال تانيل انه من الضروري معالجة مستوى البطالة المرتفع الذي يصل الى 25 بالمئة بين الشباب.

وذكر تانيل أن هناك تركيزا رئيسيا على دعم المشروعات الصغيرة لخلق فرص العمل. وأضاف أن هذا القطاع يتيح نسبة أقل كثيرا من الوظائف في المنطقة مقارنة مع نحو 80 بالمئة في العديد من الاقتصادات المتقدمة.

وستخصص مؤسسة التمويل الدولية 500 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة في عام 2011 من خلال صندوق جديد. وسيجري تحويل 50 بالمئة من اجمالي 1.5 مليار دولار عبر بنوك محلية بهدف ايصال الاموال بسرعة الى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهي نسبة أكبر مما اعتادت المؤسسة على تحويله عبر بنوك محلية.

وقال تانيل "هذه طريقة أسهل لايصال الاموال (الى المشروعات) وأعتقد أننا سنرى ذلك كثيرا في الاجل القصير."

  يتبع

عاجل