المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | أفضل 10 صفقات في السيريا آ 2010-2011

06/10 18:26

في سوق الانتقالات الكروي بإيطاليا يعتبر عمل المديرين الرياضيين في إنتداب المدرب الجيد ثم البحث عن عناصر يمكنها أن تؤدي العمل المناسب والمطلوب من المدير الفني.

فأحيانا يطلب المدرب لاعب يكون بمثابة الكريزة على العمل الذي أتمه، أو لاعب يكون دوره مفصلياً وكبناء جديد لأساس الفريق..لذا فيأخذ سوق الانتقالات والمُسمي بـ"الميركاتو" أهم الأدوار الصحفية والإعلامية في هذا البلد العاشق للكرة، وتكون ردة الفعل من الجماهير والمتابعين بقدر ما أحدثته تلك الصفقات بنهاية الموسم.

فهناك لاعبين يتخاذلون وينقص مردودهم في منتصف الموسم ويتم نسيانهم، وهناك من يكملون العمل بكل براعة حتى النهاية فيستحقون كل الثناء والتفخيم لعامٍ آخر.

وهنا سنعرض عليكم بشكل تصاعدي أبرز 10 أسماء بسوق كرة القدم الإيطالية سواء بالصيف أو الشتاء علماً بأن هناك أسماء تم إستبعادها لأنها لم تستمر في العطاء المنتظر منها حتى الشهور الأخيرة من الموسم وهناك من تراجع ترتيبهم لنفس السبب:


تابعوا جميع فقرات حصاد الموسم في الدوريات الأوروبية بالدخول للقسم الجديد حصاد الموسم


حصاد الموسم | أفضل (10) مباريات في البريميرليج 2010-2011

حصاد الموسم | أفضل (10) مباريات في السيريا آ 2010-2011


حصاد الموسم | أفضل (10) مباريات في الليجا 2010-2011



10- أليساندرو ماتري | من كالياري إلى اليوفنتوس بقيمة 2،5 مليون يورو كإعارة مع إمكانية الشراء النهائي بدفع 15 مليون ونصف المليون يورو.



اهتدى اليوفنتوس لضم مهاجم إيطالي في سوق الانتقالات الشتوية كبديل لإصابة كوالياريلا ورحيل أماوري لبارما، ورغم النغمة التي صاحبت وصول ماتري بأنه لاعب الفرق الوسطى ولم يسبق له أن لعب لفريق من مستوى كبير للبيانكونيري لكنه رد سريعاً على كل هذه الإدعاءات في مبارياته الأولى بقميص اليوفنتوس وأحرز على وجه الخصوص هدفين في مرمى فريقه السابق كالياري بساردينيا، ورغم ان مردوده قل بشكل تنازلي كلما اقتربت نهاية الموسم لكنه أقنع بشكل كبير.


9- كيفن برينس بواتينج | من بورتسموث إلى الميلان -مناصفة مع جنوى- بمليون يورو وملكية مشتركة مع جياكومو بيريتا.



وصل الغاني كيفن "برينس" بواتينج بترحيب وإهتمام كبير بالأوساط المحلية للميلان بعد أن حصل جنوى على حقوقه من بورتسموث الإنجليزي لكن فريق الروسوبلو أرسله للميلان ليلعب بجانب لاعبين أصحاب تجربة كبيرة وثراء بخط الوسط مثل سيدورف وجاتوزو وبيرلو وأمبروزيني.

لكن بواتينج اندمج بقوة مع هذه المجموعة وأستطاع أن يقنع أليجري بأن يحصل على المركز الأساسي، وساهمت أهدافه وإضافاته في أوقات مهمة في تعزيز مكانته لدى الفريق بالإضافة لشخصيته التي تستطيع أن تجعل الكاميرات والصحف تسلط الضوء عليه.




8- سيباستيان جوفينكو | من اليوفنتوس لبارما- إعارة بقيمة 3 مليون يورو مع شراء نصف البطاقة بـ3 ملايين يورو.



خرج جوفينكو من اليوفنتوس بعد أعوام عدة تم تهميشه فيها بشدة مع فريق اليوفي فشارك كلاعب للطواريء فقط سواء مع رانييري أو مع فيرارا وزاكيروني، وهذا الصيف خرج على شكل إعارة مع إمكانية شراء نصف العقد.

لم يظن جوفينكو أنه سينسجم سريعاً بفريق الجيالوبلو لكن ما حدث كان عكس ذلك فقد قدم مردود مُرضي خاصة تحت قيادة المدير الفني فرانكو كولومبا، وساهم "النملة الذرية" في مهمة إنقاذ بارما من الهبوط للدرجة الثانية برفقة زميله أماوري.



7- يوسيب إيليشيتش | من ماريبور السلوفيني لباليرمو- بقيمة 2 مليون و200 ألف يورو.



أتى "العاصفة" إيليشيتش بدون أية برهجة أو فرقعات إعلامية فقد ضمه باليرمو ومعه توأمه "باتشينوفيتش" من فريق ماريبور بـ3 مليون يورو وهو مبلغ زهيد واعتقد لأول وهلة المتابع لفريق باليرمو أن الفريق الوردي أتى بلاعبين "سيريا بي" ولا يليقوا بالدرجة الأولى.

ولكن كلها شهور عدة مرت ليصبح يوسيب إيليشيتش على وجه الخصوص اسماً براقاً ولامعاً في سماء الدوري الإيطالي بتمريراته وتحكمه المذهل بالكرة بالإضافة للهدوء الذي تميز به والأهداف الجميلة حقاً الذي أحرزها الشاب السلوفيني الذي يذكر البعض بلاعبي الجيل الذهبي ليوجوسلافيا.

لو كان هناك تعويض لباليرمو على فقدان كافاني فهو شراء يوسيب إيليشيتش الذي يجيد اللعب في أكثر من مركز بخط الوسط.



6- مهدي بن عطية | من كليمرون الفرنسي لأودينيزي بقيمة 500 ألف يورو.



اسم آخر قدمته كتيبة الفريولي لهذا الموسم وهو المغربي مهدي بن عطية الذي لم يكتفي كونه أحد أهم أركان أودينيزي الدفاعية الصلبة بجانب الكولومبي زاباتا، بل إنه كان يتقدم ويحرز الكثير من الأهداف للفريق الأبيض والأسود.

تميز بن عطية بالانظباط التكتيكي والثبات وهو أمر ليس من السهل القيام به في دوري معقد وتكتيكي مثل الإيطالي، فمثل مهدي الكرة العربية خير تمثيل والكرة المغربية على وجه الخصوص ليعيد للمحترف العربي بعضاً مما فقده من سمعة.


5- بابلو أرميرو | من بالميراس البرازيلي لأودينيزي بقيمة غير معلومة.



كعادة أودينيزي فهو النادي الذي يكتشف أسماء جديدة تلمع ويسيل عليها اللعاب فيما بعد، وأرميرو هو آخر إكتشافات الأوديني في هذا المجال.

فلاعب الوسط الكولومبي الجوكر برز اسمه من أحد لأحد آخر حتى أصبح اسماً مألوفاً في كتيبة جويدولين الرائعة التي قدمت أجمل كرة قدم في إيطاليا لفترة طويلة من فترات الموسم، ما ميز أرميرو أنه متعدد الاستعمالات والمراكز وقادر على صناعة اللعب أو التسجيل بنفسه لما يملكه من قدم دقيقة.



4- جيامباولو بادزيني | من سامبدوريا للإنتر- بقيمة 12 مليون يورو بالإضافة لجوناثان بياباني.



عاب الكتاب والمتابعين لكرة القدم الإيطالية على الإنتر عدم تدعيم فريقه بعناصر إيطالية، وظل الإنتر لفترات طويلة بلا أي عناصر إيطالية حاسمة إلا فقط في خط الدفاع وعلى فترات متفرقة، إلى أن قرر موراتي شراء جيامباولو بادزيني مهاجم سامبدوريا الذي لم يكن يقدم موسم رائع كما فعل في 2009-2010 وهو الموسم الذي قاد فيه السامب للوصول لدوري الأبطال.

لكن وثق به الإنتر ودفع به في مباريات عديدة كبديل ليقلب أوضاع المباراة في كل مرة ويحقق للإنتر الفارق المذهل حتى أصبح علامة فارقة مع فريق ليوناردو الذي صعد للقمة ونافس الميلان على اللقب حتى النهاية، وللباتزو "السفاح" أو المجنون فضل كبير على النيراتزوري رغم أنه لعب له لـ5 أشهر فقط ولكنه خطف قلوب الجماهير.



3-هيرنانيس | من ساوباولو البرازيلي للاتسيو بقيمة 13 مليون ونصف المليون يورو.



انتدب لاتسيو هيرنانيس الذي كان من المفترض أن يتواجد في إيطاليا قبل فترة ليست بالطويلة عندما كان مطلباً لليوناردو مدرب الميلان قبل عامين ولكنه وصل للاتسيو من ساوباولو وسريعاً ومن المباريات الأولى ما أكد خطأ الميلان في عدم الإسراع بالتوقيع معه فيما سبق، وبأنه مكسب كبير لنسور البيانكوشيلستي لهذا الموسم.

فعلاوة على لمحاته ولمساته الفنية فإنه قادر على إنهاء الكرات وتسجيل الأهداف بالتسديد من مسافات بعيدة أو على حدود منطقة الجزاء..فكان إضافة مضاعفة، ولو كان لاتسيو قد صعد لدوري الأبطال فبالتأكيد لم يكن أحد لينسى فضل النجم البرازيلي.



2- زالاتان إبراهيموفيتش | من برشلونة الإسباني للميلان - إعارة مع إمكانية الشراء بنهاية الموسم بدفع 24 مليون يورو.



صحيح أنه عندما سمع الكثيرين خبر إنتداب زلاتان إبراهيموفيتش للميلان في الأيام الاخيرة من سوق الانتقالات الصيفية الماضية فقد توقعوا نجاحه لأنه متعود على الأجواء الإيطالية لكن آخرين توقعوا فشله على غرار تشفيشنكو الذي عندما عاد لإيطاليا قادماً من تشيلسي كإعارة للميلان فقد خفتت كل نجوميته وأصبح كأنه لاعب عادي وليس الكونكورد الذي أرعب إيطاليا لسنوات، لكن إبرا كادبرا كان له الرد الحاسم.

فعلاوة على أن إبرا لم يتقدم في العمر بشكل كبير فهو متكيف بدنياً وتكتيكياً على كرة القدم الإيطالية، فحسم الكثير من المباريات الصعبة للميلان خاصة خلال مباريات الدور الأول، وكذلك قدم مردود طيب بالدور الثاني لكنه كان أقل من النصف الاول بسبب أمور الانظباط والإيقاف.



1-إيدنسون كافاني | من باليرمو لنابولي- إعارة بقيمة 5 مليون يورو مع إمكانية تحويل العقد لشراء نهائي بدفع 12 مليون أخرى.



لم يتوقع أحد أن يقدم الماتادور الشاب ما قدمه بقميص البارتيونبي هذا العام، فكافاني رحل عن باليرمو بعد رغبته في تغيير الأجواء التي عاشها في صقلية منذ ديسمبر 2007 عندما انضم للفريق الصقلي من نادي دانوبيو الأوروجوياني، ولعب بشكل جيد مع باليرمو لفت الأنظار إليه لكنه لم يتوهج أبداً مع الروزانيرو بنفس الكيفية التي ظهر بها مع الجار الجنوبي "نابولي".

فقد أحرز في عام واحد بقميص نابولي ما يعادل ثُلثي ما أحرزه مع باليرمو في 3 سنوات..فقد أحرز 26 هدف ونافس على لقب الهداف مع المخضرم أنتونيو دي ناتالي بكل ضراوة.. وساهم كافاني في منافسة نابولي على الاسكوديتو لفترة كبيرة ومقارعته للكبار داخل وخارج السان باولو ومن أهمها مباراتي روما في الأولمبيكو واليوفنتوس في السان باولو، قدم كافاني كل ما يمكنه تقديم كرأس حربة ساقط وكان صاحب كلمة السر في تشكيلة السيد والتر مادزاري.

لم يتوقع أحد من جماهير نابولي التي ثارت بقوة على إدارة دي لاورنتيس بعد تفريط من نجم وابن المدينة فابيو كوالياريلا في أن تنسى الأخير وتهتف بإسم الماتادور الذي قدم الأعاجيب مع الفريق الآتزوري هذا الموسم.



تلك كانت أفضل الصفقات في الموسم الأخير من السيريا آ ولكن العديد من الصفقات لاقت نجاحًا ملفتًا ومن بينها ميلوس كراسيتش وروبينهو ويوتو ناجاتومو وأماوري ولويس خيمينيز وجاستن راميريز ومارك فان بوميل وآرمين باسينوفيتش وأنطونيو فلوروفلورس وغيرها.


تابعوا جميع فقرات حصاد الموسم في الدوريات الأوروبية بالدخول للقسم الجديد حصاد الموسم

اقرأ أيضًا:

أفكار جول (16): أفضل 10 ألمان لعبوا في إيطاليا

صحيفة: دروجبا إلى الميلان ؟؟


خافيير باستوري: حان موعد الرحيل
 
ميسي: أود مواجهة فريق بعينه الموسم المقبل

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل