المحتوى الرئيسى

أردوغان يحذر النظام السوري من ارتكاب مجازر ضد شعبه

06/10 18:20

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان النظامَ السوري بارتكاب "فظاعات" ضد المحتجين السورييين، وقال إنه اتصل بالرئيس السوري بشار الأسد، قبل 4 أو 5 أيام؛ لمناقشة الوضع في سوريا، مضيفًا أن الإدارة السورية لا تتعامل مع الوضع بصورة إنسانية.

 

وأوضح أردوغان أن قوات شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد، قائد الحرس الجمهوري، والفرقة الرابعة لقوات النخبة تتعامل بوحشية مع الشعب.

 

وأضاف: "لدينا حدود مع سوريا تمتد مسافة 800: 900 كيلو متر، ولا يمكننا أن نغلق أبوابنا أمام السوريين الذين يحاولون النجاة من العنف، ولكن إلى متى سنظل فاتحي الأبواب؟، هذا سؤال آخر".

 

وتابع قائلاً إنه علم أن نحو 2500 سوري على وشك الدخول إلى تركيا، وإنه تحدث مع الأسد قبل أربعة أو خمسة أيام، غير أن الحكومة السورية لا تتصرف بطريقة إنسانية.

 

وقال: إن مجلس الأمن الدولي يعمل على قرار بشأن سوري، ولمواجهة العنف لا يمكننا الاستمرار بدعم سوريا، فلدينا أقارب هناك.

 

وكانت العلاقات التركية السورية قد أخذت تشهد توترًا ملحوظًا مؤخرًا، بلغ حدَّ استضافة مدينة أنطاليا التركية مؤتمرًا للمعارضة السورية.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها أردوغان النظام السوري، فقد سبق له أن انتقده "لاستخدام العنف والقتل لقمع الاحتجاجات في سوريا"؛ الأمر الذي دفع صحيفة "الوطن" السورية المقربة من السلطة إلى شن هجوم على موقف تركيا من الحركة الاحتجاجية في سوريا، معتبرةً أن رد فعل تركيا كان "متسرعًا وارتجاليًّا".

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل