المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | أفضل (10) صفقات في الليجا 2010-2011

06/10 17:55

تبدأ الليجا بسوق الانتقالات، ريال مدريد، برشلونة، فالنسيا، فياريال، إشبيلية، أتلتيكو مدريد والجميع، الكل يبحث عن لاعبين يسد بهم ثغرات فريقه، يوازن به مجموعة اللاعبين التي لديه، المدربون يبحثون وينقبون في كل الدوريات عن لاعبين ويا حبذا لو كانوا صغار السن وعطاؤهم كبير وستكون الصفقة الأفضل إن كان الثمن قليلاً أيضًا... شروط كثيرة وصعبة التحقيق كشروط شبابنا الحالي في بحثهم عن زوج أو زوجة، نادرًا ما تجتمع في شخص ما فالكثير من الصفقات تشهد فشلاً ذريعًا وأخرى بالكاد قد يسدد اللاعب ثمنه أداءًا داخل الملعب؛ هناك صفقات تنجح نسبيًا وأخرى تكسر أضلع الأرقام لتكون "صفقات ناجحة".

عن هذه حديثنا في هذا الموضوع، يا ترى ما هي أفضل الصفقات التي قامت بها النوادي الإسبانية هذا الموسم؟ عدد اللاعبين المنتقلين كبير سواء من نادٍ إسباني إلى آخر أو وافدين جدد على الليجا؛ تتخاطر بذهن متابع الليجا الكثير من الأسماء التي غيرت أجواءها فمن هو الأنجح من بينهم؟ إليكم فتوى جول.كوم في هذا:

 

10- ميديل (إشبيلية)



اسمه الكامل جاري أليكسيس ميديل سوتو، لاعب مكسيكي من مواليد سنة 1987، انتقل إلى إشبيلية في الشتاء قادمًا من بوكا جونيورز بقيمة 3 ملايين يورو.

اللاعب جاء على أنه ظهير أيمن وإذ بمانزانو يغير مركزه إلى متوسط ميدان لتنفجر موهبته، هو لا أقل ولا أكثر دبابة، لاعب بدني من الطراز الرفيع، لا يكل ولا يمل من التحرك والجري هنا وهناك، يقطع الكرات ويقوم بدور المحور الدفاعي على أكمل وجه كأنه يلعب في هذا المركز منذ صغره؛ مع راكيتيتش غير وجه وسط ميدان إشبيلية عن بكرة أبيه، الكل يذكر مباراته أمام برشلونة وأداءه الخرافي الذي قطع الاتصال بين إنيستا وتشافي فلم يخرج بطل الليجا من المباراة إلا بنقطة وحيدة.

 



9- جيوفاني دوس سانتوس (سانتاندير)



هو جيوفاني أليكس دوس سانتوس راميريز، من مواليد سنة 1989 في المكسيك؛ انتقل إلى سانتاندير في الشتاء على سبيل الإعارة قادمًا من توتنهام.

جويفاني لاعب يعرفه جمهور البرسا جيدًا حيث كان الكثيرون يعقدون عليه آمالاً كبيرة ليكون ممن يحملوا مشعل خط مقدمة برشلونة إلا أن الأخير قرر بيعه إلى توتنهام، النادي الإنجليزي أعاره إلى عدة فرق وكان الدور في سوق الشتاء على سانتاندير، راسينج كانوا في أمس الحاجة إلى لاعب يقود خط المقدمة بتراجع مستوى أوسكار سيرانو وتقدم مونيتيس في السن، ووجدوا ضالتهم في جيوفاني الذي انفجر مستواه وقدم أداءًا رائعًا غير به وجه هجوم سانتاندير كثيرًا بانطلاقاته من الخلف، سجل عدة أهداف حاسمة جدًا في طريق لوس كانتابروس نحو ضمان البقاء، كانت الصفقة جد ناجحة فقد أظهر جيوفاني قدرة على تحمل مسؤولية الفريق ككل وقيادته بنفسه وصناعة الألعاب فيه برغم صغر سنه، أظهر أيضًا قدرة سريعة على التاقلم فليس أي لاعب يأتي في سوق الشتاء إلى الليجا يلقى هذا النجاح. الآن بقدوم "السيد" علي الذي اشترى راسينج سانتاندير قد يتم الإبقاء على هذا اللاعب ودفع ثمنه لتوتنهام...

 



8- دي ماريا (ريال مدريد)



آنخيل فابيان دي ماريا، من مواليد سنة 1988 في مدينة روساريو، انتقل إلى ريال مدريد في الصيف قادمًا من بنفيكا بقيمة 25 مليون يورو.

غني عن التعريف، ولكن لابد من خط سطور لا تفيه حقه، لديه قدم يسرى هائلة وفنيات كبيرة وجدية في اللعب وقدرة على ضرب الدفاع، يحب المواجهات المباشرة ويتفوق فيها كما أنه يحب سياقة الكرة على الأطراف، يحسن العرضيات والتسديد والتمرير والتعاون مع اللاعبين والمشاركة في اللعب السريع والكرات القصيرة؛ محاسن اللاعب كثيرة جدًا... تألق في روساريو سنترال ثم انتقل إلى بنفيكا وزاد تألقًا وقوة وخبرة فقرر ريال مدريد أن يدخل السباق لأجله وظفر به حقًا فسجل ستة أهداف في الليجا، ثمنه كبير بالنظر إلى الباقي ولكنه سدده بأدائه داخل الملعب وكان على قدر المسؤولية، وإن كان هناك سؤال لابد أن يطرح فهو: لماذا هو في المركز الثامن؟ هذا لأن مستواه تراجع في منتصف الموسم وعابه الكثير من المزاجية، الباقي يتفوقون عليه في النسبة: أداء/ثمن.





7- كارفاليو (ريال مدريد)



اسمه الكامل ريكاردو ألبيرتو سيلفيرا كارفاليو؛ هو من مواليد سنة 1978 بالبرتغال، انتقل إلى ريال مدريد في الصيف قادمًا من تشيلسي بقيمة 8 ملايين يورو.

كارفاليو أثبت أنه قادر على الأداء بأعلى مستوى بل وأن تقدمه في السن لا يزيده إلا خبرة وقوة، مورينيو جاء به وهو يعرف مع من تعاقد، فعلاً كان حجر الزاوية في دفاع ريال مدريد وقد تحمل مسؤولية الخط الخلفي ونجح في تسييره وقيادته وكان مدربًا داخل الميدان، هذا عدا عن أنه قدم أداءًا رائعًا بنفسه وأظهر قدرات بدنية عالية وتأقلم سريع مع الأجواء الإسبانية وتغطية رائعة على ظهيري ريال مدريد اللذين يتقدمان بشكل ملحوظ في المباريات، خبرته جعلته يرى الصواب صوابًا والخطأ خطأ فلم يرتكب الأخطاء إلا فيما ندر؛ ومن منا لا يخطئ؟ مورينيو أصاب جدًا حينما أصر على جلبه. أيضًا كارفاليو تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف وهذا أمر يحسب له كمدافع بكل تأكيد.

 



6- تينو كوستا (فالنسيا)



 ألبيرتو فاكوندو كوستا؛ من مواليد سنة 1985 بالأرجنتين، انتقل إلى فالنسيا في الصيف قادمًا من مونبوليه الفرنسي مقابل 6 ملايين يورو ونصف.

تينو كوستا يتمتع بقوة بدنية كبيرة وقدرة عالية على المساندة الهجومية، لاقى بعض الصعوبة في التأقلم إلا أنه ومع مرور الوقت أصبح أداؤه أفضل حتى سحب البساط من تحت أقدام كل لاعبي وسط فالنسيا وأصبح أساسيًا، لديه قدم يسرى خارقة للعادة، تسديداته قوية جدًا جدًا ويجيد تنفيذ الركلات الحرة، يقوم بمهامه في التوزيع على أكمل وجه ويربط الدفاع بالهجوم ويربط طرفي الملعب ببعضهما بشكل جيد كما أن تمريراته الطويلة متقنة ودقيقة؛ لديه قتالية كبيرة تساعده في المساندة الدفاعية بالرغم من انضباطه التكتيكي الضعيف نسبيًا... الثمن الذي جاء به إلى فالنسيا قد لا يعبر عن قدراته وربما يرتفع ثمنه أكثر في المستقبل.





5- روندون (ملقة)



 اِسمه الكامل خوسيه سالومون روندون خيمينيز، من مواليد سنة 1989 بمدينة كاراكاس بفنزويلا، انتقل إلى ملقة في الصيف قادمًا من لاس بالماس في صفقة مجهولة القيمة.

لاعب قادم من لاس بالماس لن يكلف الكثير على كل حال، ولكن لاعبًا يسجل 14 هدفًا في الليجا في موسمه الأول مع فريق ينافس على البقاء هذا ما يسمى تألقًا حقيقيًا، اللاعب فاجأ الجميع حيث جاء على أنه "تكملة عدد" إلا أنه قام بثورة على مهاجمي ملقة فتألق وصال وجال حتى امتلك المركز الأساسي واستأثر به، تألق في النصف الأول من الموسم ولكن إبداعه الحقيقي كان في الشق الثاني بعد صفقات ملقة في سوق الشتاء والتي جعلته يجد من يساعده وخاصة سيبا فيرنانديز وجوليو بابتيستا. هو لاعب بدني من الدرجة الأولى، طويل القامة قوي البنيان، يتميز برأسيات رائعة وقدرة رهيبة على التسديد من مختلف الزوايا والوضعيات، لا يضيع الفرص بل ويسجل حتى أنصافها.. كانت صفقة جد موفقة بالنسبة للنادي الأندلسي خاصة بصغر سنه.





4- سولدادو (فالنسيا)



 هو روبيرتو سولدادو ريو، من مواليد سنة 1985 بمدينة فالنسيا بإسبانيا، انتقل إلى فالنسيا في الصيف قادمًا من خيتافي بقيمة 10 ملايين يورو.

هو لا أقل ولا أكثر مهاجم حقيقي! لاعب يستغل أية هفوة لدفاع الخصم، نعم أثبت أنه يستحق العشرة ملايين المدفوعة من أجله من طرف نادٍ مثقل بالديون، يستحق أن يكون خليفة دافيد فيا في خط هجوم فالنسيا، هو مهاجم متكامل، لديه سرعة مقبولة جدًا تمكنه من التحرك على الأطراف وكسر مصيدة التسلل، لديه قوة بدنية هائلة وقدرة رائعة على التسديد بالرأس والالتحام في الكرات الهوائية، لا يكل ولا يمل من الضغط على دفاع الخصم كما أنه يسدد بسرعة ولا يتردد في هذا وبكلتي قدميه، سجل على فريقه القديم خيتافي أربعة أهداف في مباراة واحدة في معقله كوليسيوم ألفونسو بيريز... سجل هذا الموسم ما مجموعه 25 هدفًا في مختلف المسابقات وهو رقم مرتفع بالنظر إلى أنه كان يتبادل المركز الأساسي مع أدوريز وجوناس طوال الموسم.





3- راكيتيتش (إشبيلية)



 اسمه إيفان راكيتيتش، من مواليد سنة 1988 بسويسرا غير أنه لاعب كرواتي، انتقل إلى إشبيلية في الشتاء قادمًا من شالكه الألماني بقيمة 4 ملايين يورو.

هو لاعب غير مسار ووجه وسط ميدان إشبيلية، لاعب نختصره في كلمة "رائع" فلديه فنيات عالية وقدرة هائلة على تنويع اللعب، قدمه اليمنى ممتازة جدًا من الناحية الفنية إلا أنها تحاكي الكمال بإتقانها للتسديد من مختلف المسافات والوضعيات، لاعب متكامل فلديه قوة بدنية جد معقولة ويجيد التوزيع والمساندة الهجومية ويحب أن يكون المرر الأخير أو حتى من ينهي الهجمات، مع لعبه في منتصف الملعب استطاع راكيتيتش أن يهز شباك الخصوم في خمس مناسبات وذلك في نصف موسم فقط، هذه كانت من أنجح صفات الدوري الإسباني للموسم الذي لفظ آخر أنفاسه. فقط يعيبه ضعفه الدفاعي بالرغم من أن مركزه يحتم عليه بعض المساندة الدفاعية إلا أن وجود صخرة كجاري ميديل أعطته مزيدًا من الحرية وهذا ما سهل عليه التأقلم وجعل مستواه يكون مرتفعًا منذ اللحظة الأولى.





2- بورخا فاليرو (فياريال)



 بورخا فاليرو إجليسياس، من مواليد سنة 1985 في مدريد بإسبانيا، انتقل إلى فياريال صيفًا قادمًا من ويست بروميتش على سبيل الإعارة.

الصفقة كانت ناجحة جدًا جدًا ولعل جمهور فياريال كان يمني النفس لو أن انتقاله كان نهائيًا، بورخا قدم موسمًا هائلاً جدًا جدًا، أمسك بزمام وسط ميدان فياريال وأبدع وأتقن في التوزيع، ترى الغواصات تلعب بطريقة سلسة ولا تدري لماذا، لعدة أسباب من بينها وجود هذا الرجل، لديه نظرة ثاقبة للملعب وتمريرات متقنة، يجيد اللعب السريع و المشاركة في تدوير الكرة الذي يقوم به فياريال، يجيد إرسال التمريرات العابرة للقارات كما أن قدرته على الاحتفاظ بالكرة جيدة وليس من السهل افتكاكها منه، مشاركته الهجومية -بنفسه- فعالة فلطالما نجده في مناطق الخصم حتى أنه سجل خمسة أهداف على طول الموسم؛ هذا المستوى العالي في التوزيع جعل فيسنتي ديلبوسكي يستدعيه للمنتخب الإسباني أخيرًا وتوج بدايته مع لاروخا بتمريرة حاسمة -كعادته- للنينيو توريس.





1- أوزيل (ريال مدريد)



اسمه الكامل مسعود أوزيل؛ من مواليد سنة 1988 في ألمانيا، تركي الأصل يلعب للمنتخب الألماني، انتقل إلى ريال مدريد في الصيف قادمًا من فيردر بريمن الألماني بقيمة 15 مليون يورو.

هي أنجح صفقة في الليجا، لاعب يستحق أكثر بكثير مما دفع فيه وقد أظهر هذا خلال الموسم بأدائه الراقي والأنيق، أعسر لا يعرف المستحيل، سجل في موسمه الأول في ريال مدريد عشرة أهداف كان من بينها ما هو حاسم للمباريات؛ ولكن قبل التسجيل فلأوزيل هواية أخرى أهم، إنها التمريرات الحاسمة، اللاعب لا يكل ولا يمل من صنع الأهداف لزملائه فقد صنع في الليجا وحدها 17 هدفًا! رقم كبير لا يصله إلا الكبار. أوزيل يستطيع الاحتفاظ بالكرة وسط الضغط بمهاراته العالية وتحكمه في الكرة وفكره المتفتح لاستغلال أية ثغرة، يجيد تغيير مركزه بسرعة، طبعًا؛ فأساسًا هو لاعب متعدد الاستعمالات، يحب الاختفاء لفترة في الملعب ليظهر بشكل مفاجئ للخصم يكسر به نسق المباراة ودفاع الخصوم، الصفقة كانت ناجحة جدًا لريال مدريد وقد وجد أوزيل نفسه أساسيًا مع غياب كاكا فكان على قدر المسؤولية وأجاد في صناعة الألعاب وتحمل عبء الفريق بالرغم من صغر سنه؛ هي أنجح صفقة في الليجا هذا الموسم من دون شك.




هذه كانت أنجح صفقات الموسم في الليجا المجنونة، ياترى كيف سيكون هذا الصيف في انتقالاته؟ في النهاية إليكم بعض النقاط مهمة:

- قد يتساءل البعض عن صفقات البرسا، برشلونة لم يغير فريقه كثيرًا والصفقة الكبيرة للبلاوجرانا كانت قدوم دافيد فيا من فالنسيا بقيمة 40 مليون يورو، اللاعب قدم أداءًا جيدًا ولكنه لم يرتقٍ لأن يكون واحدًا من صفقات الموسم.

- وجود لاعبين اثنين من فالنسيا يفسره استمرار أداء لوس تشي الجيد برغم خروج نجومهم فهذا يعني أنهم قاموا بصفقات تمكنت من تعوض سيلفا وفيا.

- هناك لاعبان من إشبيلية لأن النادي الأندلسي أحسن اختيار صفقاته في الشتاء وقد رأينا تأثير هذا على أداء الفريق في النصف الثاني من الليجا حتى تمكنوا في النهاية من ضمان مشاركتهم في اليوروبا ليج.

- وجود ثلاث لاعبين من ريال مدريد يفسره أمر واحد، هو أن ريال مدريد أعاد هيكلة الفريق ومع ذلك استمر في المنافسة على اللقب مع البرسا وفاز بكأس الملك أيضًا وكسر حاجز ثمن النهائي في دوري الأبطال.

- في تقييم هذه الصفقات تم الأخذ بعين الاعتبار الثمن المدفوع في اللاعب بالتأكيد، فكلما ارتفع الثمن كان على اللاعب أن يكون أجود أداءًا وأكثر فاعلية، هذا إضافة إلى معايير أخرى.




لمتابعة كل شيء عن حصاد الموسم اِضغط هـــنـــا

لزيارة صفحة الكاتب على موقع فيسبوك اضغط هـــنـــا


اِقرأ أيضًا ...

حصاد الموسم | التشكيل المثالي لليجا 2010/2011
حصاد الموسم | التشكيل المثالي للبريميرليج 2010/2011
لافيتزي تحت أنظار برشلونة
حصاد الموسم | أفضل 10 لاعبين عرب في اوروبا 2010-2011
أفكار جول (12): أطرف 10 تصريحات في شهر مايو !

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل