المحتوى الرئيسى

«معركة» الثانوية العامة تنطلق السبت.. وتعاون من الشرطة والجيش و«الشعب» لتأمين اللجان

06/10 20:03

يتوافد السبت 435 ألفاً و583 طالباً من طلاب المرحلة الأولى على 1465 لجنة على مستوى الجمهورية، لأداء امتحان مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، وسط إجراءات أمنية من قبل القوات المسلحة والشرطة وشباب 25 يناير.

فى الوقت نفسه بدأ المعلمون، مندوبو اللجان، فى الانتهاء من تجهيزها لاستقبال الطلاب والتأكد من تجهيز اللجان من حيث الإنارة والمراوح والمقاعد الخشبية وتعليق ورقة التعليمات التى أرسلت بها وزارة التربية التعليم لوضعها على أبواب اللجان بالمدارس.

وتضمنت ورقة التعليمات «15 بنداً» لكى يلتزم بها الطلاب لسير العملية الامتحانية بسهولة ويسر، أبرزها إذا تأخر الطالب عن موعد بدء الامتحان فى مادة لعذر يقبله رئيس لجنة الامتحان مدة لا تزيد على 10 دقائق يسمح له بالدخول، أما فى حالة غيابه فبالنسبة لطلاب المرحلة الأولى يسمح له إذا تغيب عن مادتين بأداء بقية الامتحانات مع عدم أحقيته فى أداء امتحان الدور الثانى، بينما إذا تغيب طالب المرحلة الثانية عن أداء امتحان فى أكثر من مادة بالإضافة إلى مادة رسوبه فى المرحلة الأولى يسمح له بأداء بقية الامتحان، مع عدم أحقيته فى امتحان الدور الثانى.

وحذرت الوزارة الطلاب من محاولة الغش أو مخالفة التعليمات الصادرة فى شأن الامتحان، معتبرة كل تمزيق لكراسة الإجابة أو الهروب بها أو الإخلال بنظام الامتحان أو ممارسة أى أعمال شغب سواء داخل اللجنة أو خارجها ستكون نتائجها إلغاء الامتحان.

كما نبهت الوزارة الطلاب إلى عدم كتابة أسمائهم أو أرقام جلوسهم فى الأماكن غير المخصصة لذلك، أو عمل أى إشارة على أوراق الإجابة تبين شخصيتهم للممتحنين أو المقدرين وكذلك كتابة أى شىء على ورقة الامتحانات، وكذلك محظور عليهم اصطحاب كتب دراسى أو كراسات أو مذكرات أو هواتف محمولة أو الحضور بآلات حادة أو أسلحة.

وأوضحت الوزارة فى تعليماتها أنه يجوز للطلاب الخروج بعد مرور نصف الوقت المخصص للإجابة عن الامتحان، على أن يسلم ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة إذا غادر اللجنة قبل انتهاء الوقت بنصف ساعة على الأقل.

وأكدت على الطالب بضرورة التأكد من ورقة الأسئلة وأن تكون كاملة الطباعة ولا ينقصها أى سؤال حتى يمكن استبدالها فوراً حفاظاً على وقت الامتحان، مع ضرورة كتابة بيانات الطالب كاملة ورقم جلوسه فى الأماكن المحددة لذلك كتابة واضحة غير مختصرة باللغة العربية وكذلك اسم المادة على الصفحة الخارجية لورقة الإجابة ولا يسمح للطالب إلا باستخدام الأقلام الجافة الزرقاء والسوداء فى الإجابة عن الامتحانات.

فى الوقت نفسه أبدى عشرات المدرسين من المنتدبين للرقابة على الامتحانات بمختلف المحافظات تخوفهم من التعرض للتحرشات والمضايقات من قبل بعض الأهالى، خاصة فى المناطق الريفية والمناطق النائية، مشددين على ضرورة توفير الأمن اللازم لحماية العملية برمتها بدءاً من تأمين أوراق الأسئلة مروراً بتأمين أوراق الإجابات وتأمين المراقبين وختاما بتأمين اللجان نفسها من بعض الطلاب الذين اعتادوا الغش الجماعى فى مثل هذه الأجواء.

وقال منير جابر على، مدرس أول لغة عربية نتمنى أن تمر امتحانات الثانوية العامة هذا العام بنجاح، خاصة فى ظل حالة الانفلات الأمنى التى تشهدها البلاد، مؤكداً أن فشل الدولة فى تغطية جميع اللجان فى الداخل والخارج سيطرح سمعة مصر فى الأرض ويضيع فرص العدالة والمساواة بين الطلاب.

وأضاف أن عدم توفير الأمن الكافى لحماية الطلاب والامتحانات وأوراق الإجابة والأسئلة ومصححى أوراق الإجابة سيهز ثقة المراقبين داخل اللجان، ومن المتوقع فى حالة فقدان الثقة أن يترك المدرسون اللجان للطلاب حرصا على سلامتهم، وخوفا من فتك أهالى الطلاب بهم خارج اللجان.

وفى المحافظات، أعلنت جميع الأجهزة المعنية حالة الطوارىء، ففى الدقهلية شكلت جماعة الإخوان المسلمين وحزب الأحرار وحزب العمل لجاناً شعبية لتأمين وحماية لجان امتحانات الثانوية العامة من الخارج.

وأكد أحمد عثمان، المسؤول الإعلامى بالجماعة، أنه تم بالتنسيق مع حزبى الأحرار والعمل تحديد مجموعات لحماية المدارس الموجودة بها لجان امتحانات الثانوية العامة من الخارج تحت شعار «لجنة أصدقاء الجيش والشرطة»، وتم الحصول على موافقات من الجيش والشرطة والمحافظ اللواء محسن حفظى ومديرية التربية والتعليم، مشيراً إلى تصميم بادج وشعار للمجموعات وتم إبلاغ أسمائهم للحاكم العسكرى حتى لا يندس بينهم أشخاص غير معروفين.

وأعلن الحاكم العسكرى بالمحافظة أنه يتم تأمين أوراق الأسئلة وتوزيعها على لجان الامتحانات بمختلف أنحاء المحافظة بالتعاون مع الشرطة والوحدات المحلية.

وفى المنيا، شددت أجهزه الأمن ومديرية التعليم من إجراءاتها لتأمين نقل أوراق الأسئلة والأجوبة من مركز التوزيع وعودتها وسير الامتحانات داخل اللجان، التى ستبدأ اليوم السبت بامتحان اللغه العربية للمرحلة الثانية، والتى تشمل 18486 طالباً وطالبة داخل 50 لجنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل