المحتوى الرئيسى

إدانة أوروبية لحقوق الإنسان بأمريكا

06/10 15:28

أصدرت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي مساء امس 3 قرارات إدانة، ضد انتهاكات لحقوق الإنسان تمارسها كل من امريكا، مدغشقر، واوكرانيا.

كما تضمن ضرورة اتخاذ الاتحاد الاوروبى لإجراءات قانوينة، لمحاكمة عناصر الاستخبارات الامريكية وايضا الاوروبية، التى تورطت فى فضيحة السجون السرية السوداء باوروبا، والتى نقلت اليها امريكا متهمين بالارهاب .

وطالبت اللجنة بمحاكمة عادلة لمتهم سعودى بالارهاب فى جوانتانامو يدعى عبد الرحمن الناشرى، وعدم اعدامه، وكما ادانت احكام الاعدام بأمريكا عامة، وقالت إن الناشرى تعرض للتعذيب فى سجون سرية ببولندا وفى جوانتانامو .

والناشرى متهم بالارهاب وبدور قيادى في هجوم 12 أكتوبر 2000 على المدمرة الامريكية كول في اليمن، الذي قتل فيها 17 بحارا أمريكيا وجرح 40 آخرين، وبالهجوم على ناقلة النفط الفرنسية فى أكتوبر 2002 في خليج عدن، حيث قتل أحد أفراد الطاقم.

وادانت اللجنة فى قرارها الثانى ضد مدغشقر، اعمال العنف والانتهاكات التي ترتكبها قوات الامن ضد السكان، و الاسلوب الذى استولى به الرئيس أندري راجولينا على السلطة، وهى العملية التى اثارت انتقادات دولية واسعة منذ نوفمبر 2010، مؤكدة عدم شرعية هذا النظام .

وطالبت اللجنة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وعلى رأسها مجلس الأمن، بفرض عقوبات على النظام الحالى بمدغشقر، حتى يتم حل الازمة السياسية .

وتعلق قرار اللجنة بادانة اوكرانيا، لإجرائها محاكمات انتقائية للشخصيات السياسية الرئيسية من المعارضة، على غرار رئيس الوزراء السابق يوليا تيموشينكو وزير الداخلية السابق يوري وتسينكو، بعيدا عن العدالة .

وطالبت اللجنة السلطات الأوكرانية برفع حظر السفر المفروض على هؤلاء القادة، والسماح لهم بممارسة الحياة السياسية في أوكرانيا وبذل الاتحاد جهوده لتحقيق استقلال السلطة القضائية لأوكرانيا .

وتصدر لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الاوروبى اسبوعيا قرارات ادانة جديدة، لما يحدث من انتهاكات لحقوق الانسان فى العالم، ويحدد الاتحاد على اساس هذه القرارات، ترسيم سياسته وعلاقته الخارجية مع الدول محل الإدانة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل