المحتوى الرئيسى

«غرفة الشركات» تعلن تخفيض أسعار الحج.. و«لجنة التسعير» تجتمع أول يوليو

06/10 15:18

أعلنت غرفة شركات السياحة ووكالات السفر أنه تم تأسيس لجنة لتسعير برامج الحج، تبدأ أعمالها مطلع شهر يوليو المقبل، يكون دورها تسعير برامج الشركات وفقا لآليات محددة من بينها وسيلة السفر بالجو أو البر أو البحر وكذلك مستوى السكن وفقا لأماكن الإقامة وتصنيفها.

وأكد ناصر ترك، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، أن اللجنة لديها خبرات حول قيمة تكاليف البرامج وبالتالي سيكون دورها التسعير في سياق هامش ربح يسمح بتقديم خدمة سياحية وسعر مناسب، موضحا أن الشركات التى لن تخضع للسعر المحدد من جانب اللجنة سيتم سحب حصة تأشيرات الحج منها.

وقال باسل السيسي، رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة الشركات، في تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، إنه بعد إلغاء التبرع الذي كانت تقوم الغرفة بدفعه إلى مجلس الوزراء بقيمة 120 مليون دولار، ستنخفض تكاليف الحج. وأضاف أن تحديد هامش الربح للشركات في البرامج يبلغ في الشرائح المتوسطة 15% والعليا من 10 إلى 12%، ومن 17 إلى 20% لشرائح الرحلات ذات التكاليف المنخفضة.

وأكد السيسي أن هذا الهامش يؤدي إلى توازن في الأسعار وسيكون الارتفاع ناتجا عن تكاليف الخدمات مثل السكن ووسيلة السفر. وتابع أنه بمجرد إعلان ضوابط الحج للعام الجاري تصبح الشركات ملزمة بالتنفيذ باعتبارها عقدا قانونيا أطرافه بين الشركة ووزارة السياحة والغرفة، مؤكدا ضرورة الالتزام بذلك لضمان أداء الخدمة والحفاظ على السوق.

وعن المساكن التي تستقبل الحجيج، قال السيسي: «لن نسمح بالتعاقد إلا مع المباني السكنية والفندقية الحاصلة على تصنيف من الجهات السعودية، وتجنب إبرام أي اتفاقات مع منشآت لم يتم استكمال إجراءات تصريحها، لاسيما أن السعوديين يستقبلون طلبات التصريح للمباني التي تستقبل الحجيج منذ بداية العام».

وألمح إلى وجود شرط جزائي بالعقود مع الفنادق في حالة التأخير في إصدار التصاريح، وكذلك إبلاغ وزارة الحج السعودية فورا بأي شكوى في هذا الصدد لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن الشركات المخالفة.

يأتي هذا بعد إعلان غرفة شركات السياحة ووكالات السفر أن برامج الحج هذا العام ستكون وفق مستويات سعرية محددة بدقة تسمح فقط بحصول الشركات على هامش ربح منطقي وغير مغالى فيه، ويتناسب مع مستويات الخدمات المقدمة للحجاج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل