المحتوى الرئيسى

«الثقافة»: استعادة 85% من مسروقات متحف «مصطفى كامل»

06/10 14:49

أكد الدكتور أشرف رضا، رئيس قطاع الفنون التشكيلة، أنه تمت استعادة نحو 85% من مسروقات متحف مصطفى كامل، والتي سرقت في أعقاب عملية الانفلات الأمني الذي حدث يوم 28 يناير الماضي، وذلك من خلال التنسيق مع القوات المسلحة وأجهزة الشرطة المصرية.

وقال رضا في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن نسبة الـ15% من المسروقات التي لم تعد من بينها «بدلة التشريفة» الخاصة بالزعيم الراحل مصطفى كامل، وبعض اللوحات والتماثيل. وأكد أن القيمة المادية لهذه المسروقات، لا يمكن تقديرها حاليا، خاصة أن هذه المسروقات مقيمة حاليا في المتحف وفقا لمعدلات حسابية قديمة، إلا أن القيمة التاريخية لهذه المسروقات كبيرة جدا.

وأشار رضا إلى أنه يجري حاليا إعادة تقييم جميع مقتنيات المتاحف المصرية، وإعادة تسجيلها بشكل أكثر دقة، مؤكدا أن يجري حاليا إعادة تشكيل المنظومة الأمنية للمتاحف من خلال وضع كاميرات تصوير للمتاحف تعمل على مدار الـ24 ساعة، إلى جانب إعادة تأهيل أفراد الأمن بهذه المتاحف من خلال قوات خاصة تابعة لجهاز الشرطة.

وقال إن هناك تنسيقا قائما حاليا بين وزارتي الثقافة والآثار حول اللوحات الفنية الموجودة داخل القصور الرئاسية، مؤكدا أن مفاوضات ستجري خلال المرحلة المقبلة لنقل بعض هذه اللوحات من القصور الرئاسية إلى المتاحف الفنية التابعة للدولة بحيث تعرض للجمهور. ولفت إلى أن جميع مقتنيات الأسرة المالكة سوف تعرض في متحف الجزيرة العالمي المقرر افتتاحه في عام 2013 المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل