المحتوى الرئيسى

تويوتا تتوقع انخفاض الارباح 35 % بعد الزلزال

06/10 13:24

طوكيو (رويترز) - توقعت شركة تويوتا موتور يوم الجمعة تراجعا أكبر من المتوقع بنسبة 35 بالمئة في أرباحها السنوية وحذرت من أن قوة الين ستصعب تبرير الابقاء على الانتاج في اليابان.

وتصارع أكبر شركة لانتاج السيارات في العالم لاستعادة الانتاج بعد أن هز زلزال بقوة تسع درجات شمال شرق اليابان في مارس اذار وأجبر تويوتا وغيرها من شركات السيارات اليابانية على خفض الانتاج في الداخل والخارج. وضاعفت الكارثة النووية وانقطاع التيار الكهربي الذي تلى وقوع الزلزال من متاعب هذه الشركات.

وذكرت تويوتا انها تتطلع الى زيادة الانتاج في الخارج لتعويض ما خسرته من حصتها في السوق وأكد مجددا على عزمها اعادة الانتاج لمستويات ما قبل الزلزال بحلول نوفمبر تشرين الثاني بدعم من تعافي مصانع توريد قطع الغيار.

وقال ساتوشي أوزاوا نائب مدير تويوتا في مؤتمر صحفي بمقر الشركة "بمجرد أن تعود مصادر التوريد الى طبيعتها يمكننا المنافسة بدون مشاكل..."

لكن أوزاوا حذر من أن تويوتا تواجه مشكلات بسبب الين ودعا الحكومة اليابانية الى التدخل لكبح ارتفاعه. وسجل الين أعلى مستوى في شهر امام الدولار هذا الاسبوع.

وقالت الشركة انها تتوقع انخفاض الارباح التشغيلية 35 بالمئة الى 300 مليار ين (3.7 مليار دولار) قي السنة المالية حتى مارس اذار 2012 وهو ما يقل كثيرا عن متوسط توقعات 23 محللا في استطلاع اجرته خدمة تومسون رويترز اي/بي/اي/اس والتي جاءت عند 434 مليار ين.

كما توقعت الشركة تراجع المبيعات العالمية واحدا بالمئة الى 7.24 مليون سيارة في العام المنتهي في مارس. ومن المنتظر ان يضع هذا التراجع تويوتا بعد جنرال موتورز وربما فولكسفاجن في ترتيب المبيعات العالمية هذا العام. وقللت تويوتا من أهمية هذا الاحتمال.

وقال أوزاوا "لا نري ضرورة في أن نكون أكبر منتج للسيارات في العالم...الشيء الاهم هو خلق قاعدة أعمال مستقرة."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل