المحتوى الرئيسى

وفاة المجاهد محمد شمعة أحد مؤسسي حماس

06/10 17:54

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام:

توفي اليوم القائد المؤسس ورئيس مجلس شورى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في فلسطين، الشيخ المجاهد المربي محمد حسن شمعة عن عمر يناهز (76 عامًا)؛ بعد رحلة جهاد طويلة مع الشيخ أحمد ياسين قضاها في الدعوة والتربية والجهاد، وتعرض خلالها للاعتقال والتعذيب، وذلك بعد ثلاثة أيام من إصابته بجلطة دماغية حادة.

 

وقال أدهم أبو سلمية، الناطق باسم الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة إن الشيخ توفي في مستشفى الشفاء التي نقل إليها إثر إصابته بجلطة دماغية حادة الأربعاء الماضي.

 

يذكر أن شمعة أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأحد مؤسسي حركة حماس ومبعديها إلى مرج الزهور، وتعرض للاعتقال عدة مرات وهو يرأس مجلس إدارة مدارس دار الأرقم النموذجية.

 

ومن المقرر أن يتم تشييع الشيخ شمعة في جنازة مهيبة في غزة، بعد ظهر اليوم، من المسجد العمري الكبير وبمشاركة واسعة من القادة والمسئولين ومحبي الشيخ.

 

ومن أهم المحطات في سيرته الذاتية:

* من مواليد المجدل في ديسمبر عام 1935م.

 

* هاجر مع أهله من المجدل إلى مدينة غزة بعد الاحتلال الصهيوني في العام 1948م.

 

* عمل في مدارس وكالة الغوث قرابة 41 عامًا منذ العام 1955 واستمر حتى 1996م.

* تقلد العديد من الأدوار الاجتماعية منها:

-  نائب رئيس مؤسسة المجمع الإسلامي في غزة منذ العام 1985 وحتى عام 2003م.

-  عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية من العام 1993م وحتى وفاته رحمه الله.

-  رئيس مجلس أمناء مدارس دار الأرقم وحتى وفاته رحمه الله.

 

* التحق بشعب الإخوان المسلمين في مدينة غزة وهو طالب في المرحلة الإعدادية منذ مطلع الخمسينات قبل أن تغلق هذه الشعب بقرار من النظام المصري في حينه.

 

* بدأ مع الشيخ أحمد ياسين وعدد قليل من الإخوان الجهود لإعادة تنظيم وتفعيل جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة مباشرة بعد العام 1967م.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل