المحتوى الرئيسى

مبعوث روسي يعتزم زيارة طرابلس في أقرب وقت ممكن

06/10 13:57

موسكو (رويترز) - قال المبعوث الروسي لافريقيا يوم الجمعة ان الفرصة مازالت متاحة لاجراء محادثات بين الحكومة الليبية والمعارضة وأعلن عزمه السفر الى طرابلس قريبا للقاء وزراء في حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي.

وأدلى ميخائيل مارجيلوف بهذه التصريحات بعد ان التقى زعماء المعارضة الليبية في بنغازي وابن عم القذافي في القاهرة هذا الاسبوع في مسعى لوساطة روسيا التي انتقدت القصف الجوي الغربي لليبيا قائلة ان ذلك لن يحسم الصراع.

وتعزز موقف المعارضة الليبية يوم الخميس حين تعهدت دول غربية وعربية بتقديم 1.1 مليار دولار كمساعدات. وناقش الاجتماع الذي عقد في ابوظبي الخيارات المتاحة لحكم القذافي المستمر منذ عقود.

وقال مارجيلوف وهو عضو بارز في مجلس النواب الروسي (الدوما) والمبعوث الخاص للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف لافريقيا للصحفيين في موسكو "من الواضح تماما لي انه مازالت هناك فرصة للتفاوض بين طرفي الصراع."

وأوفد الرئيس الروسي مارجيلوف الى بنغازي يوم الثلاثاء حيث اجتمع مع زعماء المجلس الوطني الانتقالي المعارض كما اجتمع في القاهرة مع أحمد قذاف الدم ابن عم القذافي.

وصرح مارجيلوف بانه سيسافر الى طرابلس للالتقاء برئيس الوزراء الليبي ووزير الخارجية وكبار مسؤولي الحكومة فور ان يوفر حلف شمال الاطلسي الذي يطبق حظرا جويا على ليبيا ممرا امنا لسفره. واستطرد قائلا "الطائرة جاهزة للانطلاق."

وقال مارجيلوف "روسيا.. مثل من قبل.. لديها فرصة للقيام بوساطة ما على الاقل لتعزيز بداية لتجدد الروح الوطنية واعادة التوحيد."

وصرح بأن ميدفيديف لم يطلب منه الاجتماع بالقذافي الذي "فقد الحق الاخلاقي بالقيام بدور في الحياة السياسية الليبية في المستقبل بعد ان قصف شعبه."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل