المحتوى الرئيسى

30 على القمة: محمد بركات.. الزئبقي ملك الحركات

06/10 12:35

أرقام وحقائق:

الاسم: محمد بركات

الدولة: مصر

تاريخ الميلاد: 7 سبتمبر/أيلول 1976 (العمر 34)

مكان الميلاد: القاهرة

الطول: 1.72 متراً

المركز: جناح أيمن

الرقم: 8

عدد الأهداف مع الأهلي: 32

الأندية التي لعب فيها: السكة الحديد، الإسماعيلي، الأهلي السعودي، العربي القطري، الأهلي المصري

 

حياته:

ولد محمد بركات في حي الوايلي الشعبي بالقاهرة، في عائلة كبيرة، حيث كان هو الابن الثالث لوالده وله 3 أشقاء وشقيقتان، وهو متزوج ولديه أدهم ومرام.

عرف بركات كرة القدم مبكرا، حيث التحق بمدرسة الكرة بنادي السكة الحديد وهو في العاشرة من عمره، وظهرت موهبته مبكرا، حيث لعب للفريق الأول بنادي السكة قبل أن يتم 16 عاما، ليلفت نظر الأهلي الذي عرض شراءه مقابل 150 ألف جنيه (وهو مبلغ ضخم في ذلك الوقت)، إلا أن السكة رفض بدعوى الحفاظ على ناشئيه.

انتقل بركات إلى الإسماعيلي عام 1997، وأصبح أحد أبرز نجومه، حيث قاده للدوري والكأس، قبل أن ينتقل إلى الأهلي السعودي ومنه إلى العربي القطري، قبل أن يحط الرحال في الأهلي المصري، ويصبح أحد رموزه المعاصرين.

 

مميزاته

يعتبر بركات واحدا من أهم الأجنحة التي أنجبتها الكرة المصرية في الآونة الأخيرة، حيث يتميز بسرعته الفائقة وخفة وزنه ورشاقته، ما يساعده على مراوغة المنافسين بكل سهولة، واقتحام منطقة الجزاء وتشكيل خطورة بالغة على الخصوم.

كما يتميز بركات بدقة تسديداته، وقدرته على الإنهاء داخل منطقة الجزاء، كما أنه يستطيع اللعب في أكثر من مركز حيث استعان به مدربو الأهلي في الجناح الأيمن أو الأيسر وأحيانا في وسط الملعب، بل أنه لعب من قبل كظهير أيمن في أوقات سابقة.

وإضافة إلى ذلك، فإن بركات يتميز بمكره الشديد وقدرته على الحصول على الأخطاء وركلات الجزاء، نظرا لسرعته في الحركة، ما دفع النقاد لإطلاق عليه لقبي "الزئبقي" و"ملك الحركات".

 

إنجازاته ولحظات لا تنسى في حياته

حقق بركات العديد من الإنجازات سواء على الصعيد الشخصي أو على صعيد الأندية التي شارك معها، حيث فاز بلقب الدوري المصري 7 مرات منهم مرة مع الإسماعيلي، وكأس مصر 3 مرات منهم مرة مع الإسماعيلي، ودوري أبطال أفريقيا 3 مرات، وكأس السوبر الأفريقية 3 مرات، وكأس السوبر المصرية 5 مرات، وكأس الأندية العربية مع أهلي جدة، إضافة إلى كأس الأمم الأفريقية 2006.

وعلى الصعيد الشخصي، حصل بركات على جائزة بي بي سي كأفضل لاعب في أفريقيا 2005، وجائزة كاف لأفضل لاعب في بطولات الأندية 2005، وأفضل لاعب في مصر مرتين، وأفضل محترف بالدوري السعودي مرة، إضافة إلى هداف دوري أبطال أفريقيا 2005.

أما اللحظات التي لا ينساها بركات، فعندما تعرض لكسر مضاعف خلال فترة وجوده مع السكة الحديد لعام كامل، بعد أن كان اقترب من الانضمام للأهلي، ليصر الإسماعيلي على المغامرة والتعاقد معه عقب عودته للملاعب مباشرة.

ولا ينسى بركات أيضا، اللحظة التي جاءت فيها الكرة داخل منطقة جزاء الجزائر في مباراة 14 تشرين الثاني/نوفمبر الشهيرة في الدقيقة 95، وقابلها بجوار القائم مباشرة، لأن تلك الكرة لو كانت سكنت الشباك، لذهب المنتخب المصري إلى المونديال وغيرت مصير جيل كامل من اللاعبين.

 

إيجابياته وسلبياته

+3:

1- السرعة الفائقة

2- خفة الحركة والقدرة على المناورة

3- دقة التسديدات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل