المحتوى الرئيسى

عضة الكلب الأمريكي تورّط صاحبه في تعويضات تتجاوز 26 ألف دولار

06/10 12:30

دبي – حازم علي

الكلب هو أفضل صديق للإنسان، مخلص جداً ويوفر الحماية دائماً، ويطيع الأوامر دون اعتراض، يجلب الصحيفة اليومية إلى سرير صاحبه، بل هو مستعد لأن يحمل بين فكيّه النعال المهلهل ليرضيه، لكن عضة خاطئة من فكيّه يمكن أن تحوله بسرعة إلى أسوأ عدو مالي يهدد صاحبه بالإفلاس أحياناً.

ففي العام الماضي، بلغ متوسط تكلفة أضرار عضة الكلب 26 ألف دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لمعهد معلومات التأمين (أي.أي.أي)، أي ما يوازي ثمن 33 ألفاً من عبوة طعام الكلاب.

ووفقاً لـ"أي.أي.أي" فإن عدد المطالبات الناجمة عن عضات الكلاب تراجعت 5% في 2010، لكن المدفوعات المرتبطة بأضرار العضات ارتفعت 37% منذ عام 2003.

ورغم أن بعض سلالات الكلاب تنام بسلام بين أقدام أصحابها، إلا أنها قد تبادر إلى الهجوم في حال شعرت بأنها ليست على ما يرام أو تعرضت لمضايقات. وتقول شركة "ستايت فارم" للتأمين إن كلاب "بت بولز" تندرج تحت قائمة الكلاب الشرسة والأكثر إقداماً على العض.

لكن ما هو مدى المخاطر المالية التي تشكلها الكلاب على أصحابها؟ تجيب "أي أي أي" أن التكاليف المرتبطة بعضات الكلاب تتزايد بسبب ارتفاع التكاليف الطبية والتعويضات ورسوم المحكمة.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك العديد من المحامين المتخصصين بقضايا هجمات وعضات الكلاب. كما سنّت قوانين متعلقة بالكلاب تلزم أصحابها بالمسؤولية الكاملة عن جميع الإصابات البشرية أو الأضرار بالممتلكات التي تسببها الكلاب، وبعض القوانين تحذر مربي الكلاب من الإهمال أو فقدان السيطرة على الكلاب، كون ذلك يجعلهم مسؤولين عن أي جروح أو إيذاء يتعرّض لها ضحايا كلابهم.

ووفقاً للقوانين الأمريكية فإن أي أضرار تنجم عن سلوك سيئ للكلاب قد تكبد مالكيها الفواتير الطبية والأجور المتوقفة بسبب الأضرار، وبدل الألم والمعاناة، إضافة إلى تكاليف إصلاح الممتلكات.

ولا يقتصر الأمر على الأضرار المادية، بل يمكن لكلب سيئ السمعة أو كثير الأضرار أن يحرم صاحبه من فرصة الحصول على تأمين لمنزله.

ففي عام 2010 دفعت شركات "ستايت فارم"، أكبر شركة أمريكية للتأمين، أكثر من 90 مليون دولار كتعويضات ناجمة عن أضرار سببتها 3500 عضة كلب.

ولحماية مربي الكلاب من التصرفات البغيضة لحيواناتهم هناك عدة خطوات توصي بها "أي.أي.أي" لتجنب العملاء خطر المقاضاة القانونية منها: تدجين الكلاب وتدريبها على التأقلم بالمحيط الاجتماعي، وتسجيل الكلاب في دورات التدريب على الطاعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل