المحتوى الرئيسى

5% ارتفاع فى أسعار منتجات الألبان و50% كساد فى الأسواق

06/10 12:15

شهد مخزون السلع الغذائية فى الأسواق استقرارا فى المعروض خلال الفترة الحالية، إلا أن هناك ارتفاعا فى أسعار بعض أنواع السلع الغذائية بعد الثورة، كان أبرزها منتجات الألبان والأرز والتونة، واستقرار باقى المنتجات على ارتفاعاتها السابقة.

ومن المقرر أن تعقد شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة اجتماعا الأحد المقبل، لمناقشة المخزون المتوافر من كافة السلع استعدادا لاستقبال شهر رمضان، وخاصة توفيرها على البطاقات التموينية، التى يستفيد منها ما يقرب من 64 مليون مواطن.

قال جلال عمران نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن السوق المحلى يشهد حالة من الركود، وصل إلى 50%، مما أدى إلى توافر معظم السلع، مشيرا إلى أن اجتماع الشعبة سيناقش مدى توافر هذه السلع خلال شهر رمضان، خاصة مع ارتفاع معدلات الاستهلاك به بنسبة 25% عن باقى العام.

وأشار عمران إلى أن منتجات الألبان والتونة، ارتفعت منذ بداية الشهر الجارى بنسبة 5%، ليرتفع اللبن المعبأ إلى 7.5 جنيه للعبوة واحد لتر، وارتفع سعر اللبن السايب من 5.5 إلى 6 جنيهات، وذلك لارتفاع تكلفة الأعلاف عالميا، فى حين استقرت منتجات الألبان المعلبة عند 3.5 جنيه للعبوة زنة ربع كيلو، والجبن المثلثات عند 4 جنيهات للعبوة.

كما ارتفعت أسعار التونة، تأثرا بتسونامى اليابان تخوفا من التاثيرات الإشعاعية، حيث تستورد مصر 98% منها من هذه الدول، ليرتفع سعرها بما يعادل 30%، ليصل سعر العبوة القطعة الواحدة 7 جنيهات، والقطع 6 جنيهات.

وأشار عمران، إلى أن هناك استقرار نسبى على آخر ارتفاع حققته السلع الغذائية الأخرى، أبرزها السكر ليبلغ 5 جنيهات للكيلو، وهناك توافر كميات كبيرة منه فى الأسواق وتغطية كاملة للسكر التموينى.

وأضاف عمران، أن أسعار الأرز غير مستقرة ويبلغ سعره 5 جنيهات للمعبأ، إضافة إلى استقرار سعر الدقيق ليبلغ 3.5 جنيه للسايب، مقابل 4 جنيهات للأرز المعبأ، كما أن هناك كميات كبيرة متوفرة لتغطية احتياجات السوق المحلى.

وعن أسعار الزيوت والمسلى أشار عمران إلى أن هناك ارتفاعا متواليا فى أسعار الزيوت التى تستورد من الخارج، بنسبة 90%، ويتراوح سعر الزجاجة من 9.5 جنيه للتر إلى 10 جنيهات، وزيت عباد الشمس "النوعية الجيدة" من 12 إلى 12.5 جنيه للزجاجة، أما بالنسبة لزيت الذرة يبلغ سعره 13.75 جنيه.

وأكد عمران، أن أسعار المسلى الطبيعى حققت زيادة غير مسبوقة، ليتراوح من 62 إلى 70 جنيه للعبوة زنة 2 كيلو، إلا أن نسبة الإقبال عليها ضعيفة نتيجة ارتفاع أسعارها، كما ارتفعت أسعار المسلى المصنعة للأنواع الشعبية المتداولة، تتراوح من 22.5 إلى 23.5 جنيه للعبوة زنة 2 كيلو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل