المحتوى الرئيسى

الصليب الاحمر يدعو سوريا للسماح له بالالتقاء مع المدنيين

06/10 12:02

جنيف (رويترز) - دعا الصليب الاحمر سوريا يوم الجمعة للسماح لموظفيه العاملين في مجال المساعدات بحرية أكبر في الالتقاء مع المدنيين ومن بينهم المصابون أو المعتقلون في الحملة التي شنها الجيش على احتجاجات شعبية.

وناشدت الجمعية المستقلة قوات الامن السورية والمحتجين احترام حياة البشر ومعاملة المعتقلين وفقا للقانون الدولي.

وقال جيكوب كيلينبرجر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان "على الرغم من الطلبات المتكررة للسلطات السورية لم نحصل على حرية ذات معنى في الوصول الى المحتاجين. نحن عازمون على مساعدة الناس المضطرين للتعايش مع هذا العنف."

وأضاف "يجب أن تصل المساعدات الانسانية المهمة للمحتاجين دون تأخير."

وذكر التلفزيون الرسمي يوم الجمعة أن الجيش السوري بدأ عملية عسكرية في بلدة مضطربة بالقرب من الحدود التركية بينما تتأهب البلاد لاحتجاجات أكثر عنفا على حكم الرئيس السوري بشار الاسد.

وحثت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي سوريا يوم الخميس على وقف "اعتدائها على شعبها." وقالت ان أكثر من 1100 شخص ربما قتلوا واعتقل ما يصل الى عشرة الاف منذ مارس اذار.

وقالت الجمعية ومقرها جنيف ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري قاما بزيارات قصيرة لبلدات درعا وطرطوس وحمص خلال الشهر المنصرم. وأضافت ان طبيعة الزيارات المحدودة جعلت من الصعب اعطاء صورة كاملة.

وقال كيلينبرجر "نكرر طلبنا تسهيل الوصول الى كل المعتقلين لتقييم كل الظروف التي يحتجزون فيها والعلاج الذي يحصلون عليه حتى يمكننا أن نقدم نتائجنا بثقة الى السلطات المعنية."

وأبدى كيلينبرجر الدبلوماسي السويسري السابق استعداده للذهاب الى دمشق لاجراء محادثات مع السلطات السورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل