المحتوى الرئيسى

تركيا تتهم النظام السوري بارتكاب "فظاعات" وتنتقد قمع المحتجين

06/10 13:12

دبي - العربية.نت

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان النظام السوري بارتكاب "فظاعة" ووصف قمع المحتجين في سوريا بأنه "غير مقبول"، فيما تتواصل أعمال التمشيط في البلاد ما أدى الى وصول أعداد إضافية من النازحين الى تركيا.

وقال أردوغان في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس: "تحدثت مع (الرئيس السوري بشار) الأسد قبل اربعة او خمسة أيام لكنهم (السوريون) يقللون من اهمية الوضع، وللأسف لا يتصرفون بشكل إنساني"، وفقاً لما نقلته وكالة انباء الاناضول الجمعة 11-6-2011.

قتل النساء فظاعة

ووصف الطريقة التي قتلت فيها قوات الامن السورية نساء بأنها "فظاعة"، معتبراً بشكل عام أن قمع التظاهرات في سوريا "غير مقبول"، وأضاف أنه في هذا الاطار، لا يمكن لتركيا ان تدافع عن سوريا.

وكان أردوغان الذي يقول إنه "صديق" للأسد طلب مرات عدة اصلاحات عاجلة في سوريا في مواجهة الحركة الاحتاجاجية التي لا سابق لها في هذا البلد. لكنه لم يدع الى رحيل الرئيس السوري، وكرر أردوغان التأكيد ان تركيا ستبقي حدودها مفتوحة امام اللاجئين السوريين، لكنه تساءل "الى اين سيصل ذلك؟".

وقد تزايدت أعداد اللاجئين السوريين العابرين الى تركيا منذ بدء الحملة الأمنية التي ينفذها الجيش السوري في جسر الشغور والمناطق المجاورة.

2400 لاجئ معظمهم من جسر الشغور

وأعلنت السلطات التركية أن العدد تجاوز 2400 لاجئ بينهم جرحى, وألقى وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو باللائمة على السلطات السورية التي تنشر وحدات مدرعة من الجيش في تلك المنطقة، ما يدفع الكثير من الأهالي البالغ عددهم 50 ألفاً إلى الفرار، حيث تقيم أعداد منهم في مخيمات أقامتها أنقرة في بلدة يايلاداغي.

وقالت وكالة الاناضول ان 495 وصلوا ليلا واستقبلوا في مدينة كاربياز في محافظة هاتاي (جنوب). وقدرت الوكالة من جهتها الجمعة العدد الاجمالي للنازحين ب 2700 بينهم 51 ادخلوا المستشفيات.

ويفر معظم اللاجئين من مدينة جسر الشغور التي تبعد حوالى اربعين كيلومترا عن الحدود التركية حيث قامت قوات الامن السورية بعمليات تمشيط في الايام الاخيرة.

واعلن التلفزيون الرسمي السوري ان الجيش السوري بدأ الجمعة عملية عسكرية في منطقة جسر الشغور بمحافظة ادلب (300 كلم شمال دمشق).

وقال التلفزيون ان الجيش بدأ هذه العملية "استجابة لنداء الاهالي (...) للسيطرة على القرى المحيطة والقبض على العصابات المسلحة التي روعت السكان وقامت بقتل عناصر من القوات الامنية".

المدينة أصبحت مقفرة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل