المحتوى الرئيسى

"بلطجية" المالكي يفرقون متظاهري العراق

06/10 17:54

بغداد- وكالات الأنباء:

قامت أعداد غفيرة ممن وصفوا بالبلطجية المزودين بعصي وسكاكين والتابعين لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتفريق حشود من المتظاهرين العراقيين تجمعوا في ساحة التحرير بوسط بغداد اليوم في احتجاجات تمت الدعوة إليها تحت شعار "جمعة القرار والرحيل".

 

وقال ضرغام الزيدي، أحد منظمي الاحتجاجات المعارضة للمالكي: إن القوات الحكومية العراقية قامت منذ ليلة أمس بنشر قوات كثيفة داخل ساحة التحرير وعلى مداخلها؛ لمنع وصول المتظاهرين واعتقال أعداد كبيرة منهم، في حين أنها سمحت لسيارات كبيرة تحمل جموعًا ممن وصفهم بالبلطجية الذين جلبتهم حكومة المالكي للساحة من مختلف المحافظات.

 

وأشار الزيدي إلى أن مظاهرتهم كانت سلميةً بمن تمكن من اختراق الحواجز الأمنية وتجنب الاعتقال والوصول إلى الساحة، ورفعت شعارات تنتقد الحكومة على إخفاقها في معالجة الأوضاع المتدهورة في العراق بعد انتهاء مهلة المائة يوم التي حددها المالكي لنفسه، وتطالب بإنهاء الفساد وإطلاق سراح المعتقلين، وذلك قبل أن يقوم أنصار المالكي- الذين قال إنهم يحملون سكاكين وعصيَّا- بمهاجمتهم وضربهم وإرغامهم على ترك الساحة.

 

وقال إن هؤلاء "البلطجية" كانوا يهتفون للمالكي بوصفه القائد الأوحد، مشيرًا إلى أن أعدادهم الغفيرة تبرِّرها الأموال المدفوعة لهم والتسهيلات التي قدمت لهم للوصول إلى الساحة بحماية القوات الأمنية.

 

وكان شباب أطلقوا على أنفسهم مسمَّى شباب "الثورة العراقية الكبرى" قد أطلقوا من على صفحتهم في موقع "فيس بوك" دعوات للتظاهر اليوم في بغداد تحت شعار "جمعة القرار والرحيل".

 

وحدَّدوا مطالبهم في تحسين مستوى الخدمات في العراق ومحاربة الفساد وإيجاد فرص عمل لعدد كبير من العاطلين عن العمل، كما تظاهر أكثر من 500 شخص وسط مدينة الحلة العراقية؛ للمطالبة بالإسراع في وضع خطط عملية لإصلاح الخدمات، بعد أن أظهرت مهلة المائة يوم- التي أعطاها المالكي لطاقم حكومته لإصلاح الخدمات وتحسين العمل- عدم جدواها.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل