المحتوى الرئيسى

معاريف: تهريب أسلحة من ليبيا لغزة

06/10 13:59

 

تحدثت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الجمعة عن تهريب كميات كبيرة من "الوسائل القتالية" من ليبيا إلى قطاع غزة عبر مصر مرورا بشبه جزيرة سيناء.

 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الصحيفة أن مئات من صواريخ غراد القادرة على إصابة أهداف على مسافة بين ستين وسبعين كيلومترا، وقذائف صاروخية قصيرة المدى وقعت في أيدي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالقطاع. 

 

وقالت الصحيفة إن مصادر أمنية إسرائيلية أعربت عن قلقها الشديد إزاء حجم الوسائل القتالية المهربة من ليبيا في ظل الاضطرابات التي تشهدها. 

 

وزعمت أن قسما من هذه الأسلحة على الأقل تم تهريبه إلى غزة، مشيرة إلى أن قوة حماس تعززت في الأسابيع الأخيرة بمئات صواريخ غراد بقطر 120–122 ملم، والتي يصل مداها بين ستين وسبعين كيلومترا، ويمكن أن تهدد بسهولة مركز إسرائيل، فضلا عن تهريب صواريخ بقطر ستين ملم لمسافات قصيرة، وبنادق وذخيرة كثيرة.

 

كما وصلت إلى إسرائيل معلومات عن صواريخ قديمة من إنتاج روسيا مضادة للدبابات بيعت في الماضي لليبيا ووصلت الآن إلى ما سمتها المصادر الإسرائيلية "أياد غير مسؤولة"، ويخشى مسؤولون في جهاز الأمن من أن هذه أيضا من شأنها أن تهرب إلى القطاع.

 

وقالت المصادر إن مصر تحاول مكافحة هذه الظاهرة باعتراض قوافل الأسلحة، ولكن العديد من القوافل يصل إلى الأنفاق ومنها إلى القطاع. 

 

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن هناك قلقا إسرائيليا من استغلال معبر رفح من "جهات إرهابية لتهريب وسائل قتالية إلى غزة، بالتوازي مع تواصل النشاط عبر الأنفاق"، محملة مصر مسؤولية كل ما يمر في معبر رفح.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل