المحتوى الرئيسى

ما أهم وظائف الحنجرة؟

06/10 09:54

أرسل مسعد عبد الحليم يقول: هل تقتصر وظيفة الحنجرة على إخراج الصوت فقط؟ يجيب الدكتور أحمد الموصلى استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة قائلا: من المعروف لكل الناس أن وظيفة الحنجرة هى إخراج الأصوات، والغريب أن الحنجرة لها وظائف أخرى مهمة تغيب عن ذهن الكثيرين، حيث تتكون الحنجرة من هيكل من الغضاريف والعضلات، ويوجد داخلها الأحبال الصوتية، وهما حبلان اثنان فقط.

ويضيف أن الحبل الصوتى يشبه عود الثقاب العادى، والعجيب أن اختلاف نوع الصوت بين كل البشر يعتمد على قوة وشد الغضاريف والعضلات التى تعمل وتسيطر على الأحبال الصوتية، بالإضافة إلى سمك الحبل الصوتى نفسه وعلى حجم الحنجرة نفسها، وعلى سبيل المثال يتميز الرجل عن المرأة بحنجرة أكبر وعضلات حنجرية أقوى وحبل صوتى أكثر سماكة، وهذا الذى يؤدى إلى الاختلاف بين صوت الرجل والمرأة.

ويقول إن الحنجرة لها دور مهم فى حماية الجهاز التنفسى، حيث تنقبض وتقفل تماما عند التعرض لدخول سوائل وغازات وأجسام غريبة، وغير ذلك، كما أن لها دورا مهما فى تثبيت القفص الصدرى، بمعنى أن أية محاولة لرفع جسم ثقيل أو دفع سيارة مثلا لابد أن يلازمه غلق تام للحنجرة، ويستوى فى ذلك أى تصرف يستدعى الغلق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل