المحتوى الرئيسى

موسم 2011/2010 يدخل تاريخ أعلى الإرادات في إنجلترا

06/10 07:55

حققت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى إرادات خلال الموسم المنقضي 2011/2010 بمبلغ وصل لملياري جنيه إسترليني للمرة الأولى في تاريخ المسابقة التي فاز بها مانشستر يونايتد للمرة الـ19 في تاريخه مؤخراً، لكن في الوقت نفسه لم تتمكن تلك الأندية من إيقاف انفاقها ببزخ على أجور اللاعبين.

إرادات هذا الموسم أكثر من الموسم الماضي 2010/2009 بحوالي 49 مليون جنيه إسترليني وفقاً للتقرير الاقتصادي السنوي الذي يصدر عن إحدى المؤسسات المالية البريطانية والتي تقوم بعمل احصاء واسع على الـ20 فريق.

مبلغ ملياري جنيه إسترليني هو الأكبر على الإطلاق في أوروبا لهذا الموسم ويليه الدوري الألماني بإيرادات وصلت لـ 1،4 مليار جنيه إسترليني، لكن يبقى البوندزليجا أكثر دوري من ناحية الأرباح في العالم.

صافي الديون على الأندية الإنجليزية انخفض بنسبة 20%، من مبلغ 3،3 مليار جنيه إسترليني لمبلغ 2،6 مليار جنيه إسترليني، وهذه لفته مبشرة بالخير لتلك الأندية نحو مستقبل أفضل دون ديون، حيث كان ليفربول يدين بمبالغ كبيرة للبنك الملكي الأسكتلندي حتى سدد المالك الجديد "جون هنري" نسبة كبيرة منها وكذا فريق مانشستر سيتي الذي انتهت كل ديونه منذ تقلد الشيخ منصور آل نهيان مهمة الصرف عليه عام 2008.

ومن المتوقع ارتفاع المبلغ الحالي 2،2 مليار جنيه إسترليني في الموسم الجديد عندما يتم تسويق الدوري لبثه بطرق أخرى غير المعتمد عليها الآن.

الشيء الوحيد الذي يُقلق عشاق الدوري الممتاز هو مستوى الأجور المرتفع للغاية في الدوري والذي يصل شهرياً لنحو 64 مليون جنيه إسترليني، وللسنة الثانية على التوالي تعاني الأندية من تلك الآفة فلو كانت أقل بقليل لارتفعت إرادات الدوري المحلي لأكثر من ملياري ونصف المليار جنيه إسترليني.

وعن هذا الأمر قال بول راونسلي "مدير أعمال شركة ديلويت الرياضية" - التي أدرجت هذا التقرير الاقتصادي - "التحكم في التكاليف لا يزال أكبر التحديات التي تواجه الأندية الإنجليزي لكن ربما الأمر متعلق كذلك بجميع المستويات المتعلقة بعالم كرة القدم الاحترافي".

وأشار "الأندية الإنجليزية في وضعية جيدة للامتثال للوائح الجديدة للاتحاد الأوروبي (يويفا)".

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل