المحتوى الرئيسى

اول وآخر صورة لمكوك الفضاء انديفر ملتحماً مع محطة الفضاء الدولية

06/10 22:53

10/6/2011

اول وآخر صورة لمكوك الفضاء انديفر ملتحماً مع محطة الفضاء الدولية
اول وآخر صورة لمكوك الفضاء انديفر ملتحماً مع محطة الفضاء الدولية

وزعت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) هذه الصورة الفريدة لمكوك الفضاء انديفر ملتحماً مع محطة الفضاء الدولية الموجودة على ارتفاع 220 ميلاً في الفضاء فوق الارض.

وهذه اول صورة وآخر صورة تلتقط للمكوك ومحطة الفضاء بالنظر الى ان ناسا اعلنت أنها بصدد إنهاء برنامج المركبات المكوكية بعد قرابة ثلاثة عقود، واستعدادها لاحالة مركباتها الفضائية التي تقدم بها العمر على التقاعد في أواخر العام المقبل.

جاء ذلك في غضون إجراء إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مراجعة لنشاطات الوكالة، يمكن أن تؤدي إلى تغيير أو حتى إلغاء خططها المستقبلية، وأمر أوباما بمراجعة منفصلة لبرنامج رحلات الفضاء البشرية هذا الصيف ولا تزال إدارته تحلل النتائج، بعد أن خلصت لجنة خبراء الطيران والفضاء والرواد السابقين إلى أن الموازنة الحالية الخاصة بتمويل الرحلات الفضائية لن تتيح لـناسا فرصة تحقيق أهدافها.

ومع إعلان ناسا قرب الانتهاء من تصميم المركبة الجديدة أوريون كي تتمكن من حمل رواد الفضاء مرة ثانية للقمر وربما للمريخ، خلصت المراجعة إلى أنه سيتعذر إتمام الرحلات الاستكشافية البشرية المزمعة للقمر أو المريخ أو أي مكان آخر في ظل خطة الإنفاق الراهنة التي تبلغ تسعة مليارات دولار سنوياً، حيث إن الوكالة بحاجة لثلاثة مليارات دولار إضافية سنوياً لنقل الرواد لخارج المدار الأرضي الأدنى، وهو آخر ما أمكنهم الوصول إليه منذ سبعينيات القرن الماضي.

المصدر: موقع ماشي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل