المحتوى الرئيسى

واشنطن تنفي رغبة هيلاري كلينتون في تولي رئاسة البنك الدولي

06/10 10:25

واشنطن : - نفى مسؤولون اميركيون كبار بشكل قاطع الخميس المعلومات التي افادت ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تتطلع لرئاسة البنك الدولي.

وقال فيليب راينس احد المستشارين المقربين من كلينتون ان "هذه المسالة خاطئة تماما" مضيفا في رسالة الكترونية الى الصحافيين ان الوزيرة "لم تبحث ابدا مع الرئيس (باراك اوباما) او مع البيت الابيض او مع اي كان مسألة انتقالها الى البنك الدولي".

واضاف ان كلينتون "لم تعرب عن اي اهتمام بهذا المنصب" وهي "لن تقبله في حال عرض عليها".

كما نفى البيت الابيض هذه المعلومات عبر المتحدث باسمه جاي كارني الذي قال "هذا الامر خاطىء تماما".

وكانت وكالة رويترز نقلت عن ثلاثة مصادر لم تكشفها ان وزيرة الخارجية الاميركية تبحث مع البيت الابيض امكانية ترؤسها المؤسسة الدولية العام المقبل بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي للبنك الدولي روبرت زوليك. وتقليديا تعود رئاسة البنك الدولي الى اميركي.

وقال مصدر مقرب من البنك الدولي لوكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة تدرس امكانية ترشيح كلينتون لرئاسة هذه المنظمة الدولية.

وقال هذا المصدر المقرب من الملف "أنها فرضية قوية وجدية يعملون عليها". واضاف "هناك الكثير من الاشارات" منذ عدة اشهر مصدرها خصوصا وزارة الخزانة.

ومن ناحيتها، قالت متحدثة باسم وزارة الخزانة ردا على سؤال حول تأكيد او نفي الخبر "لن ندلي بتعليق".

والشائعات حول مستقبل كلينتون (63 عاما) تتكرر منذ ان تولت حقيبة الخارجية في كانون الثاني/يناير 2009.

لكن كلينتون اعربت في اذار/مارس عن رغبتها في الاحتفاظ بمنصبها الى حين بدء الولاية الثانية المحتملة للرئيس باراك اوباما في العام 2013. واعلنت كلينتون ايضا عدة مرات انها لا ترغب في الترشح مجددا للرئاسة الاميركية بعد هزيمتها في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي امام اوباما في العام 2008.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل