المحتوى الرئيسى

كيف تعلمين طفلك الكتابة

06/10 04:06

يعتبر تعليم الكتابة مهمة معقدة تستلزم استخدام مهارات الطفل الحركية والفكرية. وبالنسبة للطفل فإنه يتعرف على الكتابة منذ الصغر حيث يرى والده أو والدته يقرأ ويكتب فيعي أن الكلمات المكتوبة لها معنى. وبمرور الوقت يبدأ الطفل فى تكوين كلماته الخاصة عن طريق الخربشة والتى تستلزم أن يقوم الطفل بإمساك القلم وتثبيت الورقة ويضغط ضغطا كافيا ليحرك القلم ويكتب به على الورقة. وبمرور المزيد من الوقت، يفهم الطفل أنه بإمكانه أن يكرر حركات معينة بالقلم ونمطا معينا على الورق.

بمجرد أن يبلغ الطفل الثالثة أو الرابعة من عمره، يمكنه أن يبدأ فى التدرب على الكتابة. وفى البداية، قد يكتب الطفل مثلا حروف اسمه بطريقة عشوائية ومتناثرة على مناطق مختلفة من الورقة ويكون هذا بسبب أن الطفل يتعلم كتابة الحروف كل على حدة قبل أن يتعلم أن يضعها معا لتكون كلمة واحدة.

يتعلم الطفل ما بين سن الروضة والصف الأول الإبتدائى كتابة الحروف بجانب بعضها البعض لتكون مجموعة من الكلمات، واستخدام تلك الكلمات بعد ذلك لتشكل الكلمات المختلفة والأشكال المتنوعة التى يقوم برسمها. والطفل أيضا فى تلك المرحلة يستخدم الحروف الكبيرة فقط ولا يترك مسافة بين الكلمات، ولكن بمرور الوقت سيتعلم الطفل الكتابة من اليمين لليسار والفرق بين الحروف المختلفة وكيف يترك مسافة بين الكلمات إلى جانب التجهئة الصحيحة للكلمات المختلفة. وكلما كبر الطفل وأصبح أكثر تمكنا من ناحية حركة يده، فإنه سيكتب بخط أصغر وأكثر تنظيما.

أهمية خط اليد

بالرغم من أن الجيل الحالى أصبح يعتمد اعتمادا كبيرا على الكمبيوتر ولوحة المفاتيح، إلا أن تعليم الكتابة للطفل أمر أساسى فى غاية الأهمية. فالكتابة ليست مجرد وضع مجموعة من الحروف على الورق ولكنه جزء أساسى من تعلم الطفل القراءة وكيفية التواصل مع الآخرين. ويؤكد العديد من الخبراء أن مهارات الكتابة تعزز من مهارات القراءة عند الطفل. فلكى يتعلم الطفل القراءة يجب أن يدرك أن الحروف تعبر عن أصوات معينة يتم وضعها معا لتكون كلمات. عندما يبدأ الطفل قبل دخوله المدرسة فى تقليد الحروف التى يراها أمامه، فإنه سيفهم العلاقة بين الصوت الذى يسمعه والكلمات التى يراها على الورقة. إن الكتابة تسمح للطفل بمشاركة تجاربه مع كل من حوله. وبمرور الوقت ، يبدأ الطفل فى أن يصبح أكثر قدرة على التحكم فى حركة يده بالإضافة إلى أنه يبدأ فى استخدام مهاراته فى التواصل ليبدأ فى ترجمة أفكاره على الورق.

أن يتعلم طفلك الكتابة بخط يده أمر مهم لأنه سيحتاجه عند دخوله المدرسة. وفى المقابل، إذا كان الطفل يواجه مشكلة فى الكتابة، فإنه بالتأكيد سيواجه مشكلة فى إنجاز فروضه المدرسية مما قد يؤثر على نظرته لنفسه وحبه للمدرسة وتقبله لها.

شجعى طفلك على الكتابة وإستخدام خط اليد

بمجرد أن يكبر طفلك ويبدأ فى أن يكون واعيا بعض الشئ اعطيه بعض أقلام التلوين وورقة كبيرة واتركيه يكتب ما يريد. وبنمو الطفل وتقدمه فى العمر، يمكنك أن تخصصى له غرفة مليئة بالألوان والأقلام والأوراق وفرش الألوان. ومع الوقت ومزيد من التدريب، فإن الطفل سينمى عضلاته ومهاراته وقدراته التنسيقية التى ستساعده على تكوين الكلمات وكتابة الحروف. يجب أن تشجعى طفلك على استخدام الكتابة فى المنزل والمدرسة عن طريق مثلا كتابة خطابات الشكر للعائلة والأصدقاء أو مساعدتك فى كتابة قائمة البقالة، ويمكنك أيضا أن تشترى له دفترا فارغا وتطلبي منه أن يمضى بعض الوقت آخر اليوم في الكتابة بعض الوقت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل