المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. عصام الإسلامبولي: الشعب هو الواضع الأصلي للدستور.. ويجب أن تعلو الهيئة التأسيسية للدستور على كافة سلطات الدولة

06/10 03:08

مصطفى الأسواني -

 عصام الإسلامبولي- المحامي بالنقض والفقيه الدستوري

شارك

 أصدرت المحكمة الدستورية العليا قرارًا بموجبه لا يمكن لمجلس الشعب تشكيل لجنة الجمعية أو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في البلاد خلال الفترة المقبلة، وقال الأستاذ عصام الإسلامبولي- المحامي بالنقض والفقيه الدستوري، خلال لقاءه مع برنامج "بلدنا بالمصري" على قناة "أون تي في" الفضائية: "من المعروف أن الشعب هو واضع الدستور الحقيقي، من خلال ما توافق عليه من قوانين وقواعد فيما بينه على اختلاف طوائفه وفئاته، ومن ثم يأتي الفقهاء والمشرعون بعد ذلك لصياغة نصوص الدستور، فالشعب هو صاحب السيادة العليا ومصدر السلطات".


وأضاف الإسلامبولي أيضًا: "من خلال هذه الوثيقة التي توافق عليها الشعب تنشأ السلطات الثلاث المعروفة، وهناك سلطتين فقط يقومون على وضع وتعديل الدستور، الأولى منهما هي الجمعية أو الهيئة التأسيسية الأصلية، ومهمتها تنحصر في وضع الدستور فقط، أما الهيئة الثانية فهي السلطة التأسيسية المنشأة، وهي السلطة التشريعية ولها الحق في تعديل الدستور بالرجوع إلى الشعب في الاستفتاء".


وذكر عصام الإسلامبولي في لقاءه، ما ذكرته المحكمة الدستورية العليا في حديثها عن سيادة القانون، حيث قالت: "يجب أن تقوم هيئة تأسيسية لوضع الدستور الدائم الذي يحكم البلاد، ويجب أن تعلو تلك الهيئة التأسيسية دومًا على كافة سلطات الدولة، وأن تعلو على السلطتين التشريعية والتنفيذية إذ هما من خلقها وينشئان عنها".

 

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل