المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يمدد تفويض لجنة الخبراء لعام آخر لمراقبة انتهاكات طهران النووية

06/10 02:36

نيويورك: أعلن مجلس الأمن الدولي، ليلة الخميس، عن تمديد تفويض لجنة الخبراء الدولية التي شكلها السكرتير العام للأمم المتحدة، لمدة عام آخر، لمساعدة لجنة العقوبات ضد إيران في مراقبة أية انتهاكات من جانب طهران.

واتخذ المجلس القرار بموافقة 14 عضوا مع امتناع لبنان عن التصويت، وذلك بهدف معرفة ما إذا كان انتشار أسلحة الدمار الشامل وأساليب تسليمها مازالت تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية.

وكان المجلس طلب من السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، في القرار رقم 1929 الذي فرض جولة رابعة من العقوبات ضد إيران في يونيو / حزيران الماضي لرفضها وقف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم، تشكيل لجنة تضم ثمانية خبراء لمساعدة لجنة العقوبات ضد إيران.

وتتمثل مهمة تلك اللجنة في مساعدة لجنة العقوبات ضد إيران في الاضطلاع بتفويضها وجمع ودراسة وتحليل معلومات من الدول الأعضاء في حالات محددة تتعلق بعدم الانصياع للقرارات الدولية وتقديم توصيات بشأنها إلى مجلس الأمن.

وطلب المجلس من اللجنة اليوم تقديم تقرير متوسط الأجل بشأن عملها في موعد أقصاه التاسع من نوفمبر / تشرين الثاني المقبل وآخر في موعد أقصاه التاسع من ديسمبر / كانون الأول، إضافة إلى تقرير نهائي في موقع أقصاه 30 يوما قبل انتهاء تفويضها في التاسع من يونيو / حزيران المقبل يتضمن كل منها استنتاجاتها وتوصياتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل