المحتوى الرئيسى

كلينتون تزور افريقيا للترويج للشراكة الاقتصادية الامريكية

06/10 20:33

لوساكا (رويترز) - تحدثت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة عن مزايا الشراكة الاقتصادية الامريكية لافريقيا على أمل تعزيز الدور الامريكي في القارة التي تقيم معها الصين روابط قوية في المساعدات والاستثمار.

ووصلت كلينتون الى زامبيا في مستهل جولة في افريقيا لمدة خمسة أيام تشمل تنزانيا واثيوبيا وتهدف لتسليط الضوء على جهود حكومة الرئيس باراك أوباما لمساعدة الدول الافريقية في مواجهة التحديات التي تشمل مرض الايدز والامن الغذائي وفي تسريع معدلات النمو الاقتصادي التي غالبا ما تكون مذهلة.

وقالت كلينتون في كلمة في لوساكا "اليوم افريقيا في موقف قوي للبناء على هذا التقدم." وأشارت الى أن افريقيا الان "موطن لاسواق ناشئة 'ناهضة'."

لكنها قالت ان على افريقيا والولايات المتحدة أن تعملا معا لتوسيع وتعميق الروابط الاقتصادية التي لا يزال أغلبها متعلقا بثروة افريقيا النفطية والتي لا تعود بالنفع على الشرائح الاكثر فقرا.

وقالت كلينتون "لا تزال أغلب الصادرات هي برميل النفط."

وخيمت على جولة كلينتون أنباء بأنها بحثت مع البيت الابيض ترك منصبها العام المقبل لتصبح أول امرأة ترأس البنك الدولي وهو ما قد يصورها على أنها قليلة الحيلة في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة تحديات دبلوماسية ضخمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل