المحتوى الرئيسى

التفتيش والاشراف والتنقيب بقلم الاستاذ سلام الدبعي

06/10 18:26

الاشراف والتفتيش والتنقيب

هذه كلمات يوصف بها مشرف التربية والتعليم ، عندما يناقش المعلمين في امور تخص حضوره لحصة في العام او حصتين بالاكثر ، تجد خلال نقاشه انه قد ركز على السلبيات وكأن مهنته الاساسية هي رصد السلبيات لا غير ، ولكن ما كنه هذه السلبيات التي يناقشها ذلك الراصد الجوي ؟ في حال عبثيته في عدم استطاعته مسك ممسك مهني او علمي او منهجي .

- عدم اهتمام المعلم في الجو الخاص للغرفة الصفية ؟ ما شاء الله ، المعلم يهتم بالجو العام ولكن ربما لوجود ضيف معه في ذلك الوقت لم يقل للطلبة رتب مقعدك رتب جلستك والى اخره !!!! على كل حال يسجلها الراصد نقطة .

- اللوح مغبر ، السبوره عليها كتابات سابقة ؟ طلب من احد الطلبة مسح السبورة ، انت هكذا يا استاذ اشغلت الطلاب بما لا يفيدهم ، يفترض بك القيام بذلك بنفسك . او اثناء الاستراحة بين الحصص !! وكأنني يجب الانتظار امام الصف لخروج المعلم لكي امسح السبورة خلفه ؟ الا انها نقطة .

- عدم كتابة الاهداف على السبورة ؟ عندما تقول له الاهداف معروفه للقاصي والداني واصبحت انشوده ينشدها كل طالب في كل حصة ؟ حتى ولو يجب ان تكتب يا استاذ هذا تقصير ؟ ربما تكون كارثة فمن يدري برأيه !!! على كل حال فهي نقطة .

- المشاركة الصفية ضعيفه ولوحظ تدني في مستوى الطلبة ؟ هل يفترض من جميع طلاب الصف ان يشاركو ، فهناك من يعرف ومن لا يعرف ومن لا يعرف سيعرف لاحقا ، وهذه قدرات تختلف من طالب الى اخر ؟ لا يا استاذ يجب على الجميع ان يكون مشاركا ؟ على كل حال هذه نقطة .

- مراعاة الفروق الفردية ؟ ما ادراك اين الفروق الفردية بالصف يا استاذ ؟ هذه زيارتك الاولى فكيف استطعت ان تميز الطلبة وتفرقهم عن بعض؟ وانا لا استطيع التفريق بينهم الا بعد مضي فترة من الزمن في قياسهم وغيرها من تقيمات لكي اميز هذه الفروق؟ بما انه راصد جوي يتوقع كل شي وله الحق في التوقع ، الا انها نقطة .

- متابعة اعمال الطلبة الكتابية ؟ ما بها يا ايها الراصد ، لقد رصد من خلال كل التصحيح ان هناك ورقة من مئات الدفاتر موضوعا واحدا غير مصحح او قطعة املاء او تدريب عند احد الطلبة او اثنين منهم بالاكثر او ان الدور بالتصحيح لم يأتي لبعض هذه الدفاتر . فهذه كارثة واصبحت سلبية كبيره لها عواقبها الوخيمة . اما الجهد الذي بذل في تصحيح مئات الاوراق والدفاتر ذهب سدى لا قيمة له مقابل هذه الوريقات القلية . الا انها نقطة .

- مناقشة القضايا النحوية البارزة في النص ؟ فعلا هذه من اغرب الامور . النص يحتوي تقريبا على اغلب المصطلحات النحوية مثلا . وتم اظهار ان كلمة على سبيل المثال صفه او حال واخرى مفعول به واخرى جار ومجرور وتم اعراب النص نحويا وتفسيره لغويا واملائيا ، فهل يعقل بعد كل هذا ان اشرح الفاعل والمفعول والصفة والحال والجار والمجرور والفعل الماضي والمضارع وكل قواعد اللغة العربية في حصة واحده ؟ ربما هذا الراصد الجوي يستطيع فعل ذلك وانا اقر بانني اريد سنة كاملة لاقوم بفعل ذلك ؟ الا انها نقطة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل