المحتوى الرئيسى

مجموعة الاتصال الدولية تتعهد بدعم ثوار ليبيا مالياً

06/10 04:05

أبو ظبي: قررت مجموعة الاتصال الدولية في اجتماعها بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، تقديم الدعم المالي للمجلس الوطني الانتقالي، فيما اعترفت واشنطن بالمجلس على أنه «المحاور الشرعي الوحيد» عن الشعب الليبي.

وتم التوقيع على الآلية الدولية المؤقتة لدعم الثوار الممثلين في المجلس الوطني الانتقالي، الذي شارك في ختام الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال الدولية.

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في مؤتمر صحفي عقب نهاية الاجتماع: "استطعنا أن ننهي الآلية المالية لدعم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا بعد مفاوضات مضنية".

وأضاف: "لقد توصلنا إلى حل مرض للجميع، شفاف يحظى بمعايير عالية وفي نفس الوقت يلبي حاجات المجلس الوطني الانتقالي".

وأوضح الوزير الإماراتي أن الآلية "مخصصة فقط لمساهمات الدول" وليس لها علاقة بمصادر تمويل أخرى مثل الأموال الليبية المجمدة وعوائد النفط.

كما أوضح أن المجلس الوطني الانتقالي تعهد بان الديون التي يحصل عليها من خلال مساهمات الدول ستكون في ذمة الحكومة الليبية المقبلة.

وكان عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي أعلن في وقت سابق الخميس تفعيل الآلية الدولية المؤقتة لدعم الثوار الليبيين.

وقال غوقة على هامش اجتماع مجموعة الاتصال إن "الآلية الدولية المؤقتة لدعم المجلس الوطني الانتقالي لتمويل المجلس الوطني باتت فعالة".

وتحدد الآلية تأسيس صندوق مخصص لدعم المجلس، على أن تقوم كل دولة بالمساهمة كما تريد.

وأكد وزير خارجية الكويت الشيخ محمد الصباح الخميس أن بلاده ستقوم "فورا" بتحويل 180 مليون دولار لهذا الصندوق.

أما ايطاليا فقد تعهدت بالمساهمة بما بين 300 و400 مليون دولار بين ديون ومساهمات بالمحروقات للمجلس الوطني الانتقالي، فيما أعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه عن مساهمة فرنسية في الصندوق بـ290 مليون يورو.

من جهته أعلن وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو عن مساهمة بلاده بـ100 مليون دولار.

وكان مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي حذروا من "فشل ذريع" للاجتماع الثالث للمجموعة إذا لم يتم التوصل إلى اعتماد آلية تلبي متطلباته، مؤكدين أن المجلس لم يحصل على "أي مساعدات مالية" حتى الآن.

وعلى مستوى الاعتراف الدولي بالمجلس، سجل هذا الأخير نقاطا إضافية مع إعلان واشنطن انها باتت تعتبر هذا المجلس "المحاور الشرعي" عن الشعب الليبي، اي انه الممثل الوحيد لليبيين في الوقت الراهن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل