المحتوى الرئيسى

مسؤول امريكي: امريكا تضغط على القذافي للاطاحة به

06/10 18:51

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول امريكي كبير يوم الجمعة ان الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف الاطلسي يكثفون العمليات العسكرية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي على امل الاطاحة به من السلطة او ربما قتله.

وجاءت تصريحات المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه بعد ايام من أعنف عمليات القصف في الحرب التي بدأت قبل ثلاثة شهور. وتمثل هذه التصريحات تحولا في واشنطن التي تحدثت في السابق عن جمود في الوضع واحجمت عن جعل القذافي هدفا.

وما تزال الولايات المتحدة ملتزمة رسميا بتفويض من الامم المتحدة يقصر مهمة حلف الاطلسي من الناحية الرسمية على حماية المدنيين.

وقال الحلفاء مرارا ان الزعيم البالغ من العمر 69 عاما يجب ان يفسح الطريق لادارة ديمقراطية جديدة لكنهم اكدوا ان قتله ليس هدفا لعمليات القصف التي يقومون بها.

لكن المسؤول الامريكي قال "لن يذرف احد دمعة" اذا مات القذافي في واحدة من الهجمات الكثيرة على المنشات في انحاء ليبيا وبعضها ينفذ باستخدام قنابل خارقة للتحصينات.

وقال المسؤول "الجميع... يريدون ان يرحل القذافي" مفسرا سبب قيام قوات الحلف "بجهد كبير ضد منشات القيادة والسيطرة (للقذافي)."

ويقول مسؤولون امريكيون انهم يعتقدون ان الحرب تقترب من نهايتها وهي تصريحات اكدها مسؤول رافق وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اثناء مشاركتها في اجتماع للحلفاء في ابوظبي يوم الخميس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل