المحتوى الرئيسى

أكبر لوحة بالتاريخ هدية للمصالحة الفلسطينية

06/10 01:54

غزة - دنيا الوطن

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم استعراض أكبر لوحة فنية زيتية في التاريخ رسمها الفنان التشكيلي الأوكراني من أصل فلسطيني د. جمال بدوان (53 عاما) لتدخل سجل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

وأقيم بهذه المناسبة حفل ويوم للثقافة والفن الفلسطيني في إحدى حدائق كييف، حضره المئات من الأوكرانيين وأبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية الأخرى، وكذلك شخصيات رسمية سياسية وفنية أوكرانية، بالإضافة إلى حضور رسمي فلسطيني تمثل بياسر محمود عباس وخلود دعيبس وزير السياحة.

تبلغ مساحة اللوحة 310 م مربع، وهي مرسومة على 8 قطع من القماش فقط، وهو ما يميزها بالمساحة وطريقة الرسم عن سابقتها الهولندية في سجل "غينيس" (210 أمتار) المرسومة على عشرات القطع الصغيرة المجمعة

وبالإضافة إلى المساحة وطريقة الرسم تتميز اللوحة بفكرة ومضمون تحمل رسالة باسم العرب والمسلمين إلى الإنسانية وشعوب الأرض. وهي تتضمن كرة أرضية، وأناسا من مختلف الجنسيات والأعراق يتساوون من حيث الذهول والهلع من طوفان يهددهم، وحمامة سلام تدلهم على طريق النجاة المرتبط بالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكنيسة شهيرة في كييف.

وأحيطت بمئات الرسوم الصغيرة التي رسمها أطفال من جميع القوميات والديانات في دول مختلفة، تعبيرا عن مشاركة الطفولة وتأييدها البريء لفكرة اللوحة ومعانيها الإنسانية.

وقال الفنان بدوان في حديث للجزيرة نت إن فكرة اللوحة ورسالتها مستوحاة من سفينة نوح -عليه السلام- التي أنقذت الوجود من الطوفان، والسفينة في لوحتي هي دور عبادة تدل عليها حمامة السلام.

وأضاف أن "لوحتي رسالة إلى الغرب من ثقافة العرب والمسلمين، لكي يلجأ الجميع إلى الله من خلال دور العبادة، لأنه سبيل الإنسانية الوحيد برأيي للنجاة من طوفان الظلم والحروب والعنصرية الذي يجتاح العالم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل