المحتوى الرئيسى

أمريكا تفرض عقوبات على الشرطة الوطنية الإيرانية

06/10 01:18

واشنطن: أقرت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، فرض عقوبات على الشرطة الوطنية الإيرانية وقائدها وجهازين آخرين لقوات الأمن، لزعمها ارتكابهم «انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان» منذ الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت عام 2009.

وقال مدير مكتب إدارة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية آدام سوزبين إن "قرار اليوم يكشف إرادة إيران توجيه آلية الدولة بأعلى مستوياتها ضد شعبها لقمع طموحاتهم الديمقراطية بالقوة".

ويأتي القرار بموجب أمر تنفيذي صادر عن الرئيس باراك أوباما في أيلول/سبتمبر 2010 يقضي بفرض عقوبات على المسؤولين عن انتهاك حقوق الإنسان في إيران منذ المظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية في العام 2009 والتي أدت إلى إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي النجاد إلى ولاية جديدة وسط اتهامات من قبل المعارضة بالتزوير.

وتشمل العقوبات التي أعلنتها وزارتا الخارجية والخزانة الأميركيتان بصورة مشتركة الحرس الثوري الإيراني، ومليشيات الباسيج، وقوات إنفاذ القانون في إيران وقائدها إسماعيل أحمدي مقدم.

وقالت ق وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون: "بعد نحو عامين من تظاهر مواطنين شجعان في إيران في الشوارع فإن الكفاح من أجل الحريات المدنية والحقوق الأساسية مستمر"، في إشارة منها إلى الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في إيران عقب نتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2009.

وبموجب قرار اليوم، يتم تجميد أصول الهيئات والشخص الذين تشملهم العقوبات في الولايات المتحدة أو تحت سيطرة مواطن أميركي ويمنع الأمريكيون من التعامل معهم، كما يفرض عليهم حظر الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل