المحتوى الرئيسى

شرف يبحث فى جوهانسبرج إقامة منطقة للتجارة الحرة

06/10 14:46

يصل د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء صباح غد السبت إلى جوهانسبرج في زيارة لجنوب أفريقيا تستغرق يومين يرأس خلالها وفد مصر في القمة الثانية لتجمعات منظمة الكوميسا ومنظمة السادك (التى تربط دول منطقة جنوب القارة الأفريقية) وتجمع شرق أفريقيا.

وتبنت مصر وجنوب أفريقيا مفاوضات من أجل دمج تجمعات الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا فى كيان واحد لإنشاء منطقة كبرى للتجارة الحرة فى أفريقيا تضم حوالى 26 دولة مما يحقق زيادة فى الصادرات المصرية للدول الأفريقية ويسهل الاستفادة من إزالة التعريفة الجمركية على التبادل التجارى مع هذه الدول، إلى جانب تبادل الخبرات والمنافع من أجل ضمان الاستخدام الأمثل للقدرات والطاقات الاقتصادية فى دول القارة .

كما يبحث شرف مع جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا وكبار المسئولين سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بتوسيع التعاون الإقتصادى والتجارى والاستثمارى والصناعى والسياحى، خاصة أن مصر تربطها بجنوب أفريقيا عدة اتفاقيات تشمل مجالات التجارة والملاحة البحرية وتشجيع وحماية الاستثمارات، وتعزيز التعاون بينهما فى المجال الزراعى والتجارى والتعاون العلمى والسياحى والثقافى والخدمات الجوية، كما تشمل المباحثات تنسيق المواقف بين البلدين فيما يتعلق بقضايا تحرير التجارة فى إطار منظمة التجارة العالمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل