المحتوى الرئيسى

قرارات عاجلة للقضاء على مشاكل ري الزراعات الصيفية

06/10 15:52

كفر الشيخ - أ ش أ - أصدر الدكتور حسين العطفي وزير الموارد المائية والري قرارات عاجلة للقضاء على مشاكل الري للزراعات الصيفية هذا العام والأعوام القادمة وفي مقدمتها تخصيص 200 مليون جنيه لتحسين شبكات الصرف و250 مليونا أخرى لإقامة محطات رفع جديدة وحفر آبار وإنشاء مغذيات لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع.

كما قرر العطفي ـ في ختام زيارته لمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ الجمعة ـ اعتماد 100 مليون جنيه لاستكمال أعمال حماية الشواطىء على امتداد 3 آلاف كيلومتر، وخاصة بمناطق رشيد وبلطيم ورأس البر وجمصة، لحماية الزراعات والممتلكات والشواطىء في هذه المحافظات الساحلية.

وأصدر وزير الموارد المائية والري قرارا بصرف مكافأة نصف شهر لجميع العاملين بقطاعات الري والصرف بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ لجهودهم ونجاحهم في إزالة الاختناقات ووصول مياه الري إلى جميع نهايات الترع بالمحافظتين بالرغم من الانتهاء من زراعة 70 \% من المساحة المقرر زراعتها بالأرز لهذا العام وتواجدهم طوال الـ 24 ساعة في المواقع.

وقرر الوزير أيضا اعتماد 70 مليون جنيه بصفة عاجلة من ميزانية الوزارة لإنشاء محطة رفع جديدة بنهاية ترعة المنصورية على فم ترعة 15 مايو لخدمة 65 ألف فدان بالمنطقة، بجانب تشغيل المزارع السمكية والتي سيتم تنفيذها على مدى 18 شهرا.

وأكد الدكتور حسين العطفي وزير الموارد المائية والري ـ في تصريحات على هامش زيارته للمحافظتين، والتي شملت تفقده ترعة المنصورية وبحر طنان وترعة الساحل وكفر العرب والبشوات وأم عرابي بالدقهلية وترعة 15 مايو وترعة أبودخان وهدار والخاشعة بكفر الشيخ ـ أنه لا توجد أي اختناقات في مياه الري وأنها متوفرة لمختلف الأغراض في المحافظتين.

وقال العطفي إنه تقرر تنظيم حملات مشتركة بين وزارات الموارد المائية والداخلية والزراعة لإزالة زراعات الأرز المخالفة والتي ارتفعت هذا العام إلى 50% من المساحات المقرر زراعتها.

واطمأن وزير الري خلال زيارته لقناطر وهدار فراسكور على أنه لا توجد نقطة مياه من نهر النيل تذهب إلى البحر منذ عامين ويتم استغلال كل نقطة في ري الزراعات المختلف بالمحافظات الساحلية.

وتفقد العطفي محطة الصرف الزراعي بمنطقة شهاب الدين بشرق كفر الشيخ التي بلغت تكاليفها نحو 57 مليون جنيه والمخصصة لخدمة شباب الخريجين، حيث تخدم مساحة 100 ألف فدان بشمال الدلتا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل