المحتوى الرئيسى

قمة للامم المتحدة تضع خطة لوقف اصابة الاطفال بفيروس (اتش.اي.في)

06/10 08:29

الامم المتحدة (رويترز) - اطلقت قمة للامم المتحدة بشان الايدز خطة يوم الخميس لمحاولة القضاء على الاصابات الجديدة بفيروس (اتش.اي.في) بين الاطفال الذين يرثون المرض من أمهاتهم بحلول 2015 .

واتفقت القمة ايضا على هدف لعلاج 15 مليون شخص مصاب بفيروس (اتش.اي.في) -وهو أكثر من ضعفي عدد الاشخاص الذين يعالج الان- بحلول 2015 .

واعلن عن الهدفين كليهما بعد اسابيع فقط من كشف بيانات رائدة جديدة ان العلاج المبكر لفيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض الايدز- يمكن ان يقلص انتقاله الى الشريك في العملية الجنسية بنسبة 96 بالمئة.

وفي 2009 ولد نحو 370 ألف طفل بفيروس (اتش.اي.في) -بمعدل طفل واحد في دقيقة تقريبا- غالبيتهم العظمى في 22 دولة كلها تقريبا في افريقيا. لكن تقديم العلاج للمرأة الحامل المصابة بالفيروس يمكن ان يقلل خطر ولادة طفل مصاب بالفيروس الى أقل من 5 بالمئة.

وقال برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز وخطة الرئيس الامريكي الطارئة لمكافحة الايدز -اللذان يديران معا الحملة التي اطلقت يوم الخميس- ان الحملة ستهدف الى تقليص عدد الاصابات بالفيروس بين الاطفال بنسبة 90 بالمئة بحلول 2015 .

وقال ميشيل سيدي بيه المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز "نعتقد انه بحلول 2015 يمكن ان يولد الاطفال في كل مكان خالين من فيروس (اتش.اي.في) وان تظل امهاتهم بصحة جيدة" واصفا الخطة بانها واقعية ويمكن انجازها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل