المحتوى الرئيسى

قصف للناتو واتهام الكتائب بانتهاكات

06/10 05:30

 

قصفت طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) فجر اليوم أهدافا في العاصمة الليبية طرابلس، في حين اتهم تقرير للأمم المتحدة الكتائب التابعة للعقيد معمر القذافي بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن ثلاث انفجارات قوية دوت عند منتصف الليل في وسط طرابلس، وسمعت بعد ذلك انفجارات أخرى بعيدة.

 

وقال التلفزيون الليبي إن الائتلاف العسكري الذي يقوده حلف شمال الأطلسي هاجم أهدافا عسكرية ومدنية في بلدة زوارة على بعد 120 كيلومترا غربي طرابلس.

 

وفي وقت سابق أمس الخميس استأنفت قوات حلف الأطلسي ضرباتها الجوية لأهداف في طرابلس التي تعرضت خلال اليومين الماضيين لأعنف غارات من الحلف مذ بدء التدخل العسكري الدولي في ليبيا في 19 مارس/آذار الماضي.

 

وقال المتحدث باسم النظام الليبي موسى إبراهيم إن أكثر من ستين طنا ألقيت الثلاثاء وحده على طرابلس وأوقعت 31 قتيلا "وعشرات الجرحى".

 

وأضاف أن عمليات القصف استهدفت خصوصا مقر إقامة العقيد القذافي في باب العزيزية وسط طرابلس وضاحية تاجوراء شرقها وكذلك طريق المطار في جنوب العاصمة.

 

 

ومن جهتهم قال الثوار إن القوات التابعة للقذافي قصفت مواقعهم في منطقة الجبل الغربي الليلة الماضية مضيفين أن حلف الأطلسي لا يتحرك بشكل كاف للتصدي للهجمات.

 

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الثوار في وقت متأخر أمس أن قوات القذافي تقصف الزنتان على بعد 160 كيلومترا جنوب غرب طرابلس بصواريخ غراد.

 

وقال متحدث آخر باسم الثوار إن بلدتي يفرن ونالوت تعرضتا أيضا للقصف وإن قوات القذافي تحتشد قرب الحدود التونسية لمحاولة استعادة معبر وازن من أيدي الثوار.

 

وكان الثوار قد أعلنوا أمس الخميس أنهم أحكموا سيطرتهم على بلدتي القلعة ويفرن في الجبل الغربي بعد معارك مع الكتائب. 

 

وبدورهم أكد شهود عيان أن الكثير من سكان القلعة -القريبة من الحدود التونسية- نزحوا منها بعد مواصلة الكتائب قصفها عقب سيطرة الثوار عليها.

 

وتشهد مدن وبلدات الجبل الغربي مواجهات عنيفة بين الثوار والكتائب. وأفاد مراسل الجزيرة في الزنتان عبد العظيم محمد أن الثوار تمكنوا خلال الليل من السيطرة على مرتفعات جبل صفيت الإستراتيجية.

 

من جهة أخرى يهاجم آلاف من القوات الموالية للقذافي مدينة مصراتة –التي يسيطر عليها الثوار- عبر ثلاثة محاور من الشرق والغرب والجنوب، وفق ما قاله متحدث باسم الثوار لوكالة رويترز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل