المحتوى الرئيسى

ثوار اليمن يتظاهرون لرفض عودة صالح

06/10 17:54

صنعاء- وكالات الأنباء:

رفض شباب الثورة في اليمن ما قالوا إنه محاولات لإحياء المبادرة الخليجية، ودعوا إلى وضع دستور جديد لليمن وتشكيل مجلس انتقالي.

 

وقالت اللجنة التحضيرية لشباب الثورة: إنها ستعمل على منع إحياء المبادرة؛ لأنها سوف تمنح الرئيس صالح فرصةً جديدةً، وإنها بصدد تشكيل مجلس رئاسي خلال يومين.

 

وأوضحت- في بيان- أن "الحادث الذي أصيب فيه صالح وكل من رئيس حكومة تصريف الأعمال ورئيس مجلس النواب المنتهية ولايته والذين قاموا على إثره بمغادرة البلاد، يثبت عجز أركان النظام عن مزاولة سيطرتهم على الأوضاع".

 

وأضاف البيان أنه "إزاء كل ذلك سوف تتشاور اللجنة مع كل القوى الوطنية والسياسية والاجتماعية في الداخل والخارج؛ لأجل تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يتولَّى إدارة البلاد خلال الفترة الانتقالية".

 

بموازاة ذلك تواصلت المظاهرات الاحتجاجية في العاصمة صنعاء وعدد من مدن البلاد؛ للمطالبة بمجلس انتقالي وفترة انتقالية مدتها شهر؛ حيث توافد الآلاف من اليمنيين المعارضين للرئيس علي عبد الله صالح على ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء؛ للتعبير عن رفضهم لعودته إلى البلاد، بعد انتهاء فترة علاجه بالسعودية، معتبرين أن خروجه حتى ولو كان للعلاج فهو أحدث ثمار ثورتهم السلمية.

 

وشهدت محافظة البيضاء جنوب اليمن مظاهرةً حاشدةً جابت شوارع المدينة تطالب بتشكيل مجلس ثوري انتقالي وحل الحزب الحاكم في البلاد.

 

وتظاهر المئات في مسيرة بمدينة سيئون في محافظة حضرموت اليمنية، تطالب بتشكيل مجلس انتقالي، وتطالب بإسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح.

 

وشهدت مدينة تعز مسيرات مماثلة تطالب بسرعة تشكيل مجلس انتقالي في البلاد، وردَّد المتظاهرون هتافاتٍ تدعو إلى إقالة جميع أقارب الرئيس صالح من مواقعهم العسكرية، ونقل مراسل "الجزيرة" أن القوات الموالية للرئيس اليمني قتلت شخصين من المعتصمين في المدينة.

 

ودعا الشيخ عبد المجيد الزنداني إلى سرعة قيام القائم بأعمال الرئيس في البلاد عبد ربه منصور هادي بمهام الرئيس لمدة شهرين حسب النص الدستوري، على أن يقوم بعد ذلك بإجراء انتخابات مبكرة لاختيار رئيس جديد لليمن.

 

وطالب كل طوائف الشعب للوقوف إلى جوار هادي، الذي قال إن الوضع الدستوري آل إليه باعتباره الرئيس الجديد لفرض الأمن والاستقرار.

 

في هذه الأثناء قال موقع الحكومة اليمنية على الإنترنت إن الاستعدادات تجري في أنحاء اليمن للترحيب بعودة الرئيس علي عبد الله صالح بعد إجراء عملية جراحية ناجحة له بأحد مستشفيات الرياض.

 

وكان نحو 100 شخص قد أصيبوا في إطلاق نار كثيف من أنصار صالح ابتهاجًا بخروجه من غرفة العناية المركزة بعد عملية جراحية أُجريت له في أحد مستشفيات الرياض.

 

وأصيب صالح في تفجير بمسجد القصر الرئاسي، بينما كان داخل المسجد يوم الجمعة الماضي مع عدد من قيادات الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل