المحتوى الرئيسى

صحيفة: تركيا تبحث اقامة منطقة عازلة اذا زاد تدفق اللاجئين السوريين

06/10 14:33

جويتشتشي (تركيا) (رويترز) - قالت صحيفة تركية يوم الجمعة ان تركيا تفكر في اقامة منطقة عازلة على حدودها مع سوريا اذا فر مئات الالاف من العنف هناك.

وفر قرابة ثلاثة الاف سوري الى جنوب تركيا خوفا من هجوم للجيش وأعلن التلفزيون الرسمي السوري أن الجيش سيبدأ عملية عسكرية بالقرب من الحدود في بلدة جسر الشغور.

وذكرت صحيفة حريت التركية أن "مسؤولي وزارة الخارجية قالوا ان من بين السيناريوهات التي نوقشت انشاء منطقة عازلة اذا سعى مئات الالاف للجوء الى تركيا."

لكن هذه الفكرة لا تبدو وشيكة. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين في الخارجية التركية.

وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الخميس أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام القادمين من سوريا. وقال ان دمشق تأخذ الامر "ببساطة بالغة" وان أنقرة لا يمكنها أن تدافع عن رد سوريا "غير الانساني" على الاضطرابات.

وقالت الحكومة السورية ان عصابات مسلحة قتلت أكثر من 120 من أفراد الامن في بلدة جسر الشغور التي يقطنها 50 ألفا وتقع بالقرب من الحدود التركية في وقت سابق من الاسبوع.

وقال اردوغان لقناة تلفزيونية تركية في تصريحات نقلتها وكالة الاناضول للانباء "لا يمكننا غلق أبوابنا أمام هؤلاء الذين يفرون حفاظا على حياتهم. لكن الى متى سيستمر هذا الوضع؟"

وأضاف "لا يمكن لتركيا أن تقف الى جانب سوريا أمام كل هذا. مازال لنا أقارب هناك."

وقال متين كوراباتير المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان الهلال الاحمر فتح مخيما ثانيا للتعامل مع تدفق اللاجئين وان 2792 شخصا اجمالا نزلوا في المخيمين.

  يتبع

عاجل